+A
A-

إلزام‭ ‬بشعار‭ ‬الإعفاء‭ ‬الضريبي‭ ‬على‭ ‬السلع

أفاد الجهاز الوطني للضرائب الخليجية بأنه سيتم توزيع شعار الإعفاء الضريبي (VAT FREE) على كل المحلات والأسواق التجارية لوضع الشعار على السلع المعفاة من القيمة المضافة بهدف تعريف المستهلكين بها، مؤكداً حرصه الدائم على توضيح الصورة الكاملة لدى المستهلكين عن قائمة السلع الغذائية الأساسية المعفية من القيمة المضافة.

ونوه الجهاز الوطني للضرائب الخليجية بأهمية الشراكة الإيجابية مع المؤسسات التجارية في تبيان السلع المعفاة للمستهلكين، حاثاً تلك المحلات والأسواق التجارية الالتزام بشعار الإعفاء الضريبي ليكون في مكان ظاهر للمستهلكين، بما يسهم في تحقيق التطبيق السليم للقيمة المضافة.

ولفت الجهاز إلى ضرورة التزام المحلات والأسواق التجارية بوضع شهادة التسجيل التي تخول لهم حق تحصيل الضريبة أمام المنتجات غير المعفية من القيمة المضافة.

وجدد الجهاز الوطني للضرائب الخليجية دعوة المستهلكين وقطاع الأعمال للتواصل وطرح الاستفسارات حول كل ما يتعلق بالقيمة المضافة أو الإبلاغ عن أي مخالفة للتطبيق السليم للقيمة المضافة بالاتصال على الرقم 80008001 أو عبر البريد الالكتروني [email protected]، إضافة إلى الاستفادة من المعلومات المفصلة المتاحة على الموقع الإلكتروني للجهاز الوطني للضرائب الخليجية www.nbt.gov.bh . مشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع على المعلومات التي ينشرها الجهاز باستمرار من خلال حسابي التواصل الاجتماعي تويتر وانستغرام @BahrainNBT.

 

خدمة إلكترونية لمعرفة الشركات المسجلة لتحصيل “المضافة”

أطلق الجهاز الوطني للضرائب الخليجية خدمة جديدة للمستهلكين عبر الموقع الالكتروني https://www.nbt.gov.bh خدمة تتيح إمكانية التحقق من حصول أي شركة أو مؤسسة تجارية أو محل تجاري على شهادة التسجيل لأغراض القيمة المضافة، ومن ثم إمكانية فرضها على السلع والخدمات الخاضعة للضريبة بموجب أحكام القانون.

ويأتي إطلاق هذه الخدمة الجديدة في إطار الحرص على وضع مصلحة المستهلك وحقه في الحصول على المعلومة السليمة في المقام الأول، إلى جانب تهيئة كافة العوامل اللازمة لنجاح عملية التدشين الأولي للقيمة المضافة وتنفيذها بأقصى درجات الشفافية.

وبين الجهاز الوطني للضرائب أن الخدمة الجديدة ستكون بمثابة أداة فاعلة للرصد الفوري لأية مخالفات في مجال المرحلة الأولية لتطبيق القيمة المضافة، فيما يتعلق بإعمال الضريبة من قبل جهات غير مسجلة.

وبموجب هذه الخدمة سوف يتمكن المستهلك من التحقق إن كانت الشركات مسجلة لتحصيل ضريبة القيمة المضافة من المستهلكين من عدمه وذلك عبر إدخال رقم الحساب الضريبي لضريبة القيمة المضافة أو رقم السجل التجاري (الموجود على الرصيد أو على شهادة تسجيل ضريبة القيمة المضافة) أو من خلال عملية مسح رمز الاستجابة السريعة الذي يتم عرضه على الشهادة الضريبية.  وفي حالة وجود التسجيل وصحته سوف تظهر له بيانات الجهة بعد البحث، أما في حالة عدم التسجيل فعلى القائم بالبحث إبلاغ الجهاز الوطني للضرائب الخليجية على الفور عبر الخط الساخن 80008001 أو البريد الالكتروني [email protected].