+A
A-

قمة مبكرة بين المحرق والأهلي

أسفرت قرعة بطولة كأس خليفة بن سلمان لكرة السلة في نسختها الثالثة عن قمة نارية مبكرة ستجمع بين المحرق والأهلي في منافسات الدور التمهيدي. ووضعت قرعة البطولة فريق المنامة متصدر الدور التمهيدي لدوري زين على رأس المجموعة الثانية، فيما وضعت الوصيف فريق المحرق على رأس المجموعة الأولى.

وجاءت مجموعتي البطولة متزنتين، إذ وضعت فرق المحرق بجانب كل من: الأهلي، الاتحاد، سترة، البحرين ومدينة عيسى في المجموعة الأولى، فيما ضمت الثانية فرق: الحالة، سماهيج، النجمة، الرفاع، النويدرات والمنامة.

وستكون مواجهات الدور التمهيدي على النحو الآتي: المحرق مع الأهلي ضمن المجموعة الأولى والفائز يصعد لنصف النهائي، فيما سيلتقي أيضًا الاتحاد مع سترة والبحرين مع مدينة عيسى والمتأهلان من هاتين المواجهتين سيلتقيان والفائز سيلاقي في نصف النهائي إما المحرق أو الأهلي، بينما في الضفة الأخرى سيلعب المنامة حامل اللقب مع النويدرات والفائز يصعد لنصف النهائي، فيما سيلتقي الحالة وسماهيج وكذلك النجمة والرفاع والفائزان سيلتقيان والمتأهل منهما سيواجه إما المنامة أو النويدرات في نصف النهائي.

وشارك في سحب القرعة النجمان السابقان لكرة السلة البحرينية علي كانو وعبدالمجيد علي شهرام.

وأخرجت القرعة بصورة رائعة ومميزة وفق مواصفات عالمية، جعلته حدث رياضي كبير غير مسبوق يتناسب بحجم أهمية ما تحمله من اسم شخصية غالية على قلوب الجميع.

طريقة فنية للقرعة

اعتمد اتحاد السلة طريقة فنية خاصة بالقرعة، إذ تم اختيار الفرق المتصدرة للدور التمهيدي من دوري زين الدرجة الأولى بالمركزين الأول والثاني وهما المنامة والمحرق في الترتيب 1 و12، إذ تم وضع أحدهما على رأس المجموعة الأولى، والآخر على رأس الثانية، فيما وزعت بقية الفرق عبر إجراء القرعة لها بين 2 لغاية 11 حسب الرسم الهيكلي للقرعة.

 

انطلاقة المنافسات

ستنطلق منافسات كأس خليفة بن سلمان يوم الإثنين 18 فبراير المقبل، بإقامة الدور التمهيدي الذي سيستمر حتى 21 منه، ويليه مباشرة الدور ربع النهائي.

وستتوقف بعدها المسابقة لتقام الأدوار النهائية لبطولة الدوري “المربع الذهبي والنهائيات”، على أن تستأنف بطولة الكأس بإقامة مواجهات نصف النهائي، على أن تكون المباراة النهائية في مسك ختام الموسم السلاوي الحالي 2018 - 2019.

 

نظام البطولة

أقرّت لجنة المسابقات شكلًا جديدًا لمسابقة كأس خليفة بن سلمان، بعد أن أجرت تغييرات على نظام البطولة وطريقة التأهل إلى الأدوار النهائية.

وبحسب لوائح اتحاد السلة، فإن مباريات الدور التمهيدي تلعب من مباراة واحدة بطريقة إخراج المغلوب، ثم مباريات ثمن النهائي ووصولا لنصف النهائي تلعب بنظام السلسلة من 3 لقاءات يتأهل الفائز من لقاءين إلى المباراة النهائية التي ستلعب بمواجهة واحدة يتوج فيها الفائز بطلا للنسخة الثانية من الكأس الغالية.

 

محترفان اثنان

وكان الاتحاد البحريني لكرة السلة قد أقر مشاركة لاعب محترف غير بحريني إضافي في منافسات الأدوار النهائية “نصف النهائي والنهائي” بالنسبة لبطولة كأس خليفة بن سلمان وكذلك دوري زين لأندية الدرجة الأولى، وبالتالي سيصبح بإمكان كل فريق إشراك لاعبين اثنين في كل مباراة بنصف النهائي والنهائي، فيما سيستمر العمل بلائحة إشراك لاعب واحد محترف غير بحريني في بقية منافسات الموسم.

ويأتي هذا القرار من الاتحاد البحريني لكرة السلة؛ بهدف إضافة المزيد من الإثارة والمتعة في الأدوار النهائية لبطولات الكبار، وهو سيرفع مستوى الحماس في كل المباريات في ظل التنافس الكبير الذي سيتحقق حينها.