+A
A-

البورصة: تطبيق “المضافة” بدءًا من يونيو

أعلنت بورصة البحرين على موقعها الإلكتروني أنها ستبدأ باحتساب ضريبة القيمة المضافة على رسوم المنتجات والخدمات التي تقدمها اعتبارًا من الأول من يونيو المقبل.

وأكدت في خطاب حمل عنوان “خطاب تطبيق ضريبة القيمة المضافة” ومؤرخ بـ 31 ديسمبر 2018 أن الضريبة ستشمل أيضًا المنتجات والخدمات التي تقدمها شركة البحرين للمقاصة المملوكة بالكامل للبورصة.

وجاء في الخطاب “عزيزي العميل.. التزامًا بتطبيق متطلبات المادة رقم (54 ) من قانون رقم (48) لسنة 2018 بشأن ضريبة القيمة المضافة والمادة رقم (81) من قرار رقم (12) لسنة 2018 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2018 (“القانون”).

فإنه اعتبارًا من تاريخ 1 يونيو لسنة 2019، ستخضع رسوم المنتجات والخدمات المشمولة المقدمة من بورصة البحرين وشركة البحرين للمقاصة (شركة مملوكة بالكامل من قبل بورصة البحرين) لضريبة القيمة المضافة وفقًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة.

وعليه، تُعد جميع رسوم المنتجات والخدمات المعلنة حاليًّا غير شاملة لضريبة القيمة المضافة. لذا وتحسب ضريبة القيمة المضافة على كافة الخدمات والمنتجات بدءًا من 1 يونيو 2019.وأكدت أن الخطاب (الإعلان) يعتبر إشعارًا قانونيًّا وذلك امتثالاً للقانون”.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة في بورصة البحرين 41 شركة تحت خمسة قطاعات هي البنوك التجارية، الاستثمار، التأمين، الخدمات، الفنادق والسياحة، والصناعة. إضافة إلى العديد من الصناديق الاستثمارية.

ووصلت القيمة السوقية للبورصة (إغلاق أمس الاثنين) نحو 8.24 مليار دينار.وتعد بورصة البحرين من الأسواق الهادئة التي تخلو من المضاربات، فيما يصفها البعض بـ “الضعيفة” لتدني أحجام التداول.

وتداول المستثمرون أمس 10.43 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 2.33 مليون دينار، تم تنفيذها من خلال 133 صفقة. وعادة تبقى أحجام التداول عند هذا المعدل.