+A
A-

325 تريليون قدم من الغاز بالسعودية

أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن الطلب المحلي على البنزين والكهرباء انخفض بعد إصلاحات في سعر الطاقة المحلي. وأشار الفالح إلى أن السعودية اكتشفت الكثير من الغاز، وأن أرامكو تسعى لاستغلال موارده لتلبية الاحتياجات المحلية واحتمال التصدير مستقبلاً. وكانت السعودية قد أعلنت أخيرًا ارتفاع احتياطاتها من الغاز إلى 325 تريليون قدم مكعبة. وأضاف الفالح أن السعودية تجري محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية بعد الاكتشاف الكبير للغاز في المملكة.

وتوقع الفالح تراجع الاستهلاك المحلي للطاقة 1.5-2 مليون برميل يوميًّا من المكافئ النفطي بحلول 2030 بعد إصلاحات محلية. وتابع “تسعى أرامكو لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل”.

وكان الفالح قد ذكر في تصريحات له الاثنين أن الطلب العالمي على النفط مازال قويا وإنه لا يتوقع تأثيرًا من توترات التجارة الأميركية الصينية. وأبلغ الصحافيين في أبوظبي “الاقتصاد العالمي قوي بما يكفي، لا يساورني قلق بالغ. إذا حدث تباطؤ، فسيكون فاترًا وضحلاً ووجيزًا.

العوامل الأساسية للطلب على النفط قوية بما يكفي وسوق النفط لن تتأثر. على صعيد المعروض، نحن متيقظون لأخذ الإجراء الملائم إذا تأثر الطلب”.