+A
A-

إسرائيل تهدد إيران: اخرجوا من سوريا بسرعة

حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إيران من إبقاء قوات في سوريا وطالبها بإخراج هذه القوات منها بسرعة وإلا فإن إسرائيل ستواصل استهدافها.

وقال في حفل أقيم في تل أبيب لتنصيب رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد الجنرال أفيف كوخافي: “سمعت بالأمس المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية يقول إن إيران ليس لها وجود عسكري في سوريا، نحن نقدّم لهم النصح فقط”.

وأضاف نتنياهو أن التحدي الأمني المركزي لإسرائيل هو “إيران وملحقاتها الإرهابية”، قائلاً إن الجيش الإسرائيلي نجح في “الحيلولة دون ترسيخ إيران أقدامها عسكريًّا في سوريا”. من جانب آخر، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، أن قوات أنقرة ستتولى إقامة “المنطقة الأمنية” التي تحدث عنها الريئس الأميركي دونالد ترامب للفصل بين وحدات حماية الشعب الكردية، والحدود التركية. وقال أردوغان إنه خلال مكالمة هاتفية “إيجابية للغاية”، طرح ترامب أن “نقيم منطقة أمنية (...) عرضها أكثر من 30 كلم” على طول الحدود التركية. وإذ تحدثت الرئاسة التركية مساء الاثنين عن أن أردوغان وترامب ناقشا مسألة إقامة “منطقة أمنية” في سوريا خلال مكالمتهما التاريخية، إلا أن هذه أول مرة يُذكر أن تركيا هي التي ستقيمها.