+A
A-

“الجنادرية” يسدل الستار على مهرجان وفاء وولاء

أسدل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية“ في دورته الـ 33، والذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، أمس، الستار على فعاليات وأنشطة وبرامج المهرجان، التي انطلقت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وحقق المهرجان الذي يحمل شعار “وفاء وولاء“ هذه الدورة مسيرة نجاح طيلة 21 يوماً ماضية، شهدها آلاف الزوار الذين توافدوا بشكل يومي وسط منظومة متكاملة من الأنشطة الثقافية والتراثية والفنية والرياضية والترفيهية، إضافة إلى أجنحة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وأجنحة دول مجلس التعاون الخليجي وجناح ضيف الشرف “إندونيسيا”، وكذلك مشاركات إمارات المناطق والمحافظات والأجنحة التراثية.

وقد نظم المهرجان عدداً من الندوات في برنامجه الثقافي، منها ندوة “العلاقات السعودية الإندونيسية.. آفاق وتطلعات”، وندوة “الهوية الوطنية في زمن التجاذبات والتحولات الفكرية”، وندوة “ القدس مفتاح السلام للصراع العربي - الإسرائيلي “ و”ندوة المرأة في رؤية المملكة 2030”، وندوة “الأمن السيبراني في المملكة”، وندوة الدبلوماسية السعودية والاستقرار الإقليمي والعربي والدولي”، وندوة “الإعلام وصناعة الخوف والتوحش”، وندوة “المملكة وإحياء التراث المادي وغير المادي”، وندوة “ إيران والأمن الإقليمي” إضافة إلى إقامة عدد من الأمسيات الشعرية في الأندية الأدبية في كل من الرياض وجده، والدمام، ونجران.

واستمتع رواد المهرجان طيلة الأيام الماضية بالعديد من أمسيات الأدب الشعبي، إذ تم تنظيم سبع أمسيات شعرية على مسرح قاعة المؤتمرات بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، من بينها أمسية نسائية.

وتعّرف زوار الجنادرية من جانب آخر على مناطق الجذب السياحي والمناطق الأثرية في أنحاء المملكة من خلال جناح “ الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني “ عبر شاشات العرض والمطويات والمطبوعات.

واحتضن المهرجان أجنحة المناطق التي تُشارك بموروثها الشعبي إحياء لتراث الآباء والأجداد من خلال برامج وفعاليات مميزة، منها العروض الشعبية، والحرف اليدوية، والمقتنيات التراثية، والمأكولات الشعبية، والندوات والأنشطة الثقافية، بمشاركة أكثر من 700 عارض في الفرق الشعبية لكلّ من السعودية والإمارات والبحرين وعُمان.

وجسدت “ الجنادرية33” البدايات الأولى لحياة المواطن السعودي أمام الزوار من خلال نماذج مصغرة لها، مثل المزرعة، وجلب المياه من طريق السواني، وحرث الأرض بوسائل زراعية بدائية، وطرق البناء القديمة والتعليم” الكتاتيب، ومعارض ومقتنيات تراثية شاركت بها الهيئات الحكومية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى العديد من فعاليات السوق الشعبية، التي تتضمن عدد من الحرف اليدوية وأنماط العادات والتقاليد من الألعاب الشعبية. وتميّز مهرجان الجنادرية هذا العام بمشاركة واسعة من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان ومملكة البحرين، وضيف شرف المهرجان إندونيسيا، عكست الثقل التاريخي والحضاري والثقافي لها، وسط حضور العديد من وزراء وسفراء الثقافة والكتاب وكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم.

وحققت الخدمات المقدمة والفعاليات المطروحة والمتنوعة والثرية لزوار ورواد المهرجان هذا العام نجاحاً كبيراً، مُسجّلة في ذاكرة الزوار حدثاً وطنياً وتجربة نوعية فريدة لا تنسى، زادت في جماليات اللحمة الوطنية والرؤى الثقافية التي امتزجت على أرض الجنادرية.