+A
A-

“تمكين”: مناقصة لاستقطاب مسرعة أعمال جديدة

طرح صندوق العمل “ تمكين” أمس (الخميس) مناقصة جديدة من أجل استقطاب مسرعة أعمال جديدة بعد أن عمل على استقطاب 3 مسرعات في وقت سابق من العام الماضي في أطار شراكة بينه وبين مجلس التنمية الاقتصادية لتعزيز المؤسسات الصغيرة في البحرين.

وبحسب وثائق المناقصة فإن “تمكين” يسعى إلى الحصول على “مسرع أعمال” لمساعدته في جهوده الرامية إلى بناء وإدارة برنامج لمدة سنتين متتاليتين يشمل مكونات إرشادية وتعليمية موجهة إلى المؤسسات البحرينية والمؤسسات التي تقيم في البحرين لمساعدتهم على التطور والنمو في مختلف القطاعات.

وسيغلق باب التقدم للمناقصة بتاريخ الأربعاء 13 فبراير المقبل.

عقود بـ 5 ملايين دينار

وكان مسئول في “تمكين” أبلغ “البلاد” في وقت سابق بأن الصندوق أرسى عقوداً بقيمة تفوق الخمسة ملايين دينار من أجل استقطاب ثلاث شركات من أجل تشغيل حاضنات أعمال للمشروعات التكنولوجية والتقنية ضمن مساعي البحرين لتنويع اقتصادها وتوفير فرص العمل.و تم اختيار ثلاث مسرعات أعمال حينها وهي “فلات 6 لاب” و”برينك” و”نيست”، لديها شبكة واسعة من المرشدين والموجهين في قطاعات مختلفة في البحرين وخارج المملكة”.

مبادرات أخرى

ولا تقتصر المبادرات فيما يتعلق بالحاضنات على بنك التنمية أو “تمكين” فحسب، بل حتى مصرف البحرين المركزي تعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية من أجل إطلاق حاضنة أعمال مبتكرة تحت اسم “خليج البحرين” والتي تركز نشاطها بشكل رئيسي على استقطاب تقنيات الخدمات المالية أو ما يعرف ب “الفينتك”، بالشراكة مع شركات لها ضلع في هذا المجال في سنغافورة، إذ تسعى البحرين من خلال هذه الحاضنات الى خلق بيئة لتطوير العمل المصرفي والخروج به من الخدمات التقليدية إلى تبني خيارات أوسع فيما يتعلق بالتقنية من أجل اللحاق بعجلة النمو العالمي.

 

ويتوقع مع هذا التوجه رفع عدد المسرعات وحاضنات الأعمال في المملكة والذي أخذ بالصعود في الأعوام الماضية مع التوجه الرسمي المعلن لزيادة مستوى ريادة الأعمال. ويقدم الصندوق منح مالية (غير مستردة) للشركات البحرينية من أجل حثها على الدخول في مشروعات من خلال هذه الحاضنات.