+A
A-

10 سنوات لشابين أخفيا قنبلة فجّرت بمنطقة العكر

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بسجن متهمين “28 و18 عاما” لمدة 10 سنوات وأمرت بتغريمهما مبلغ 500 دينار وبمصادرة المضبوطات، وذلك بعدما تمكنوا وبمساعدة من ثالث مجهول في تفجير عبوة محلية الصنع بمنطقة العكر الشرقي؛ بهدف ترويع المواطنين والمقيمين، ولم يتمكنوا من إصابة أي من أفراد الشرطة المخطط إيذاؤهم عند مرورهم بجوار القنبلة التي كانت مخبأة بداخل ثلاجة سمك.

وأوضحت المحكمة أن الواقعة تتحصل في اشتراك المتهمين بتاريخ 14 أبريل 2015 بطريقي الاتفاق والمساعدة مع آخر مجهول أدلوا باسمه في استعمال مفرقعات، بأن أحدثا تفجيرا من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر تنفيذا لغرض إرهابي، وذلك بعد أن اجتمع المتهمان الأول والثاني بالشخص المجهول بالقرب من مقبرة العكر الشرقي، والذي قرر لهم أنه استلم عبوة متفجرة وعرض عليهما المشاركة معه في زراعة العبوة المتفجرة.

ونظرا لذلك وافق المتهمان على ذلك، وبالفعل توجها إلى المكان الذي كان ذلك الشخص يخبأ فيه العبوة، وهو عبارة عن ثلاجة خاصة بالسمك، كان قد دفنها تحت الأرض بمقبرة العكر الشرقي، وقام المتهمان بحملها والتوجه بها إلى قرب مدخل منطقة العكر الشرقي.

وعقب اختيارهما للموقع المناسب قاما بزراعتها على جانب الشارع، وقاما بتغطيتها بواسطة الرمل؛ حتى لا يتمكن رجال الشرطة الذين يستهدفونهم من مشاهدتها، ومن ثم إحداث أكبر قدر من الإصابات بهم.

وفي صباح اليوم التالي قام الشخص المجهول بتفجير تلك العبوة أثناء مرور دورية الشرطة بالقرب من المكان بعد أن حددا له موقعها بواسطة برنامج التواصل الاجتماعي “زيلو”، الأمر الذي عرض رجال الشرطة والأشخاص للخطر وأخل بالأمن العام وروع المواطنين والمقيمين. وبعد حضور الأجهزة الأمنية وتأمين تلك العبوة، ثبت أنها عبوة أنبوبة معدنية متفجرة محلية الصنع تم حشوها بخليط من المواد المتفجرة، وأنها تفجر عن بُعد بواسطة هاتف نقال.

وثبت للمحكمة أن المتهمين بتاريخ 14 أبريل 2015، ارتكبا الآتي:

أولا: اشتركا بطريقي الاتفاق والمساعدة وآخرون مجهولون في إحداث تفجير تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: اشتركا بطريقي الاتفاق والمساعدة وآخرون مجهولون في استعمال المفرقعات عمدا استعمالا من شانه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك تنفيذا لغرض إرهابي.

ثالثا: حازوا وأحرزا وآخرون مجهولون مفرقعات بقصد استعمالها في نشاط يخل بالأمن العام وذلك من غير ترخيص من وزير الداخلية وتنفيذا لغرض إرهابي.