+A
A-

افتتاح مصنع ألماني للمواد العازلة

افتتح صباح أمس (الثلاثاء) مصنع ألماني مختص في صناعة المواد العازلة والمستخدمة في أعمال البناء والتبريد والتكييف والمعدات الصناعية وغيرها وذلك في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بالحد. وقال نائب الرئيس لشركة أرماسيل لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا جيليرمي هوغن: إن هذا المصنع يحمل رقم 26 في مصانع المجموعة المنتشرة حول العالم، مقدرا الاستثمارات في تشييده بنحو 10 ملايين يورو (11.4 مليون دولار).

وأضاف المسؤول أن المصنع سيوفر مئات الوظائف، مشيرًا إلى أنه يستمر في توظيف البحرينيين ذلك بنحو 40 موظفًا مختصًّا في حين يخطط لرفع عدد الموظفين لنحو 100 موظف بحريني مع توسع إنتاجه في السنوات المقبلة، في الوقت الذي يعمل فيه قرابة 80 عاملاً حاليًّا، وبيّن أن المصنع سينتج نحو 6 آلاف متر مكعب من منتجات العزل الحراري والتي تساعد في العزل الحراري والحفاظ على الطاقة.

وأشار المسؤول إلى أن المصنع سيوفر منتجاته بشكل أساسي لدول منطقة الشرق الأوسط بداية من دول مجلس التعاون الخليجي خصوصا أسواق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، كما سيوفر منتجاته للأسواق الافريقية الآخذة في النمو.

وحول سبب اختيار البحرين لتشييد المصنع الجديد، أشار إلى أن المملكة تعد فعلا “بيئة صديقة للأعمال” لافتا مع وجود عدد من الجهات من بينها مجلس التنمية الاقتصادية و”تمكين” إلى جانب وزارة الصناعة والتجارة والسياحة فإن تأسيس المصنع والاستثمار تم بسلاسة، لافتاً إلى أنه جرت مقارنة البحرين مع عدد من الدول المجاورة لكن الشركة وجدت المملكة مكاناً مناسباً خصوصاً مع وجود الكفاءات واليد العاملة المؤهلة للعمل.

وبخصوص عدد المنتجات التي تقوم الشركة بتصنيعها، أشار المسؤول إلى صعوبة حصر عددها، إذ تقوم الشركة بابتكار المزيد من المنتجات التي تلبي حاجات قطاع التشييد والتصنيع حول العالم، مضيفا أنه من خلال المصنع في البحرين سيتم تزويد زبائن في الإمارات بمنتج جديد طورته الشركة.

وقدر المسؤول زبائن الشركة في المنطقة بالمئات، لافتا إلى أنه بوجود مصنع وفريق محلي فإن الشركة ستكون على مقربة وفهم أكبر باحتياجات الزبائن بالمنطقة.

وبين إلى أن المصنع يستطيع مضاعفة الإنتاج مع استلام المزيد من الطلبيات وبالتالي زيادة عدد العمال.

من جانبه، أشار وكيل الوزارة لشؤون الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، أسامة العريض، الذي افتتح المصنع، أن تشييد المشروع استغرق قرابة العامين، وأن هناك تسهيلات واسعة قدمت للمستثمرين الألمان من خلال وجود إجراءات واضحة وسلسة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للصناعة والنقل في مجلس التنمية الاقتصادية، حسين رجب، ان المجلس عمل على استقطاب الشركة للبحرين منذ 2012 من خلال المباحثات المستمرة، إذ أثمرت جهود مجلس التنمية والشركاء في استقطاب المصنع عبر تقديم التسهيلات الممكنة.

أما الرئيس التنفيذي لدعم العملاء والعمليات في “تمكين”، قصي العريض، فأشار إلى “تمكين” ساهم في تمويل إقامة المصنع لدعم توظيف البحرينيين، مؤكداً أن الاتفاق الخاص مع شركة “أرماسيل” الألمانية هو على المدى الطويل بحيث يتم خلق فرص عمل مجزية في تخصصات عالية التقنية والتدريب للبحرينيين وأن يكون هناك أثر اقتصادي للمشروع بالاقتصاد الوطني، مبينا أن “تمكين” قام بهذه الخطوة تحقيقا لثلاثة أهداف هي دعم استقطاب الاستثمارات، ودعم قدرات التصدير البحرينية، وزيادة فرص العمل المجزية للبحرينيين.

15 % مساهمة الصناعة بالناتج المحلي

الى ذلك قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: تنضم شركة أرماسل اليوم إلى قائمة متنامية من الشركات الرائدة التي اختارت البحرين مقرا لعملياتها الإقليمية. وتعكس هذه الخطوة ثقة الشركة المرموقة في قطاع الصناعة الذي يشهد نمواً متسارعاً في البحرين والذي يعد داعماً رئيساً لخطط التنويع الاقتصادي، حيث شهد هذا القطاع خلال السنوات الخمس الماضية نمواً بنسبة 20 %، ويساهم بنسبة 15 % في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ما يجعله ثاني أكبر مساهم في الإيرادات غير النفطية.