+A
A-

هدم جزئي بالمطار لتسوية خط الخدمات بالمبنى الجديد

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح، أنه سيتم هدم جزء من مبنى مطار البحرين الدولي القديم ليتساوى خط الخدمات مع مبنى المطار الجديد، مبينًا أنه سيتم هدم المبنى من البوابة 15 وحتى 17. وفي رده على أسئلة الحضور في اللقاء الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس، حول بناء مدرج مطار آخر والذي طرح منذ حوالي 10 سنوات، أشار البنفلاح أن الفكرة موجودة ولكن أبعاد المسافة الدولية بين المدرج الحالي والإضافي كبيرة غير متوافرة حاليا. وكشف البنفلاح عن وجود زاوية لرواد الأعمال البحرينيين لعرض المنتجات البحرينية في المطار، مبينًا أن عدد الرواد كبير وستكون هناك فرصة للجميع حيث سيتم تغيير كل رائد عمل بين فترة وأخرى.

وأوضح أن شركة هلا بحرين التابعة لمجموعة طيران الخليج القابضة اقتربت من استكمال استخراج الرخص الخاصة لتكون أول شركة مشغلة لـ”الليموزين” في المملكة، حيث ستكون الشركة إحدى الشركات العاملة في المطار الجديد ضمن نطاق الضيافة.

وردا على سؤال أحد الحضور حول إمكانيات حصول القطاع الخاص على رخص خاصة بنقل المسافرين وأمتعتهم إلى المطار وعمل إجراءات السفر الخاصة بهم كما هو موجود في دبي، قال البنفلاح إن هناك صعوبات متعلقة بالجانب الأمني تواجه فتح هذا المجال أمام شركات القطاع الخاص، مبينًا أنه من الصعب منح المؤسسات الخاصة رخص الدخول على نظام المطار وعمل إجراءات الدخول للمسافرين والأمتعة من خارج المطار، مؤكدا أن هناك فرصا أخرى قد يستفيد منها القطاع الخاص في هذا المجال.

إلى ذلك، قدم البنفلاح عرضا متكاملا حول المطار الجديد وتكلفته الإجمالية التي تبلغ 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى سعته التي تصل إلى استيعاب 14 مليون مسافر سنويا، إلى جانب الخدمات والمرافق الخاصة بالمطار كمواقف السيارات والسوق الحرة وزيادة عدد البوابات وعدد كبائن تخليص إجراءات المسافرين.

 

*36 ألف متر مربع منطقة الشحن

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بشركة مطار البحرين، أيمن زينل، إن مشروع منطقة الشحن الجديدة ستكون على مراحل والأولى بمساحة 36 ألف متر مربع فيما سيتم بناء المراحل الأخرى حسب الطلب.

وأضاف أنه تم التوقيع مع أول شركات الشحن التي ستأخذ مساحة في المشروع وهي شركة فيدكس العالمية المتخصصة في الشحن الجوي والخدمات اللوجستية، مبينًا أن وجودها سيعزز من موقع البحرين كمركز للخدمات اللوجستية في المنطقة. ووقعت شركة فيدكس العالمية التي اندمجت مع شركة (تي ان تي) يوم الخميس الماضي، على عقد استئجار مساحة 9 آلاف متر في منطقة الشحن الجديدة التابعة لمطار البحرين الجديد، ولمدة تصل إلى 10 سنوات، مضيفا أن 5 آلاف متر ستخصصها الشركة لتشييد مخازنها بالإضافة إلى 4 آلاف متر مخصصة لشاحناتها.

وأوضح زينل أن هناك مفاوضات مع عدد من الشركات، ومن المتوقع التوقيع معها خلال الأشهر القليلة المقبلة لشغل المساحة المتبقية من منطقة الشحن الجديدة، مشيرًا إلى أن عدد شركات الشحن في العالم قليل.

وبيّن أنه سيتم بناء المراحل الأخرى من منطقة الشحن بعد أن يكون هناك طلب والأراضي متوفرة ومحجوز للتطوير للفترة المقبلة، لافتًا إلى أن تكلفة المرحلة الأولى من تشييد منطقة الشحن الجديدة بلغت ما يقارب 12 مليون دينار. بدوره، قال رئيس جمعية النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية في غرفة تجارة وصناعة البحرين، أحمد النعمة، إن مطار البحرين الجديد سيشكل نقلة نوعية للقطاع التجاري والسياحي بشكل عامل والقطاع اللوجستي خصوصا، موضحا أن مطار البحرين الجديد يتميز بخدمات ومساحات واسعة مخصصة للقطاع اللوجستي التي ستساهم في تحريك عجلة القطاع الذي له تأثيرات على مختلف القطاعات التجارية.

وكشف النعمة عن مقترحات سيتم عرضها في الاجتماع المقبل الذي سيجمع اللجنة مع مجلس التنمية الاقتصادية، ومن أهم تلك المقترحات تفعيل خدمات النقل البحري للمسافرين “Ferry Sevices”، موضحا أن هذه الخدمة توفر فرصة للراغبين في السفر إلى الدول الخليجية عبر السفن من البحرين مع شحن سياراتهم معهم، مضيفا أن هذه الخدمة سيكون لها جوانب ايجابية عديدة منها تنشيط النقل البحري إضافة إلى تخفيف الضغط على جسر الملك فهد.