+A
A-

إطلاق أول برنامج تدريبي للتكنولوجيا المالية

أطلق “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” وصندوق العمل “تمكين” أول برنامج تدريبي من نوعه على مستوى الشرق الأوسط في إعداد وبناء الكفاءات التخصصية في مجال التكنولوجيا المالية، بالتعاون مع جامعة جورج تاون الأميركية، وسيتم تدريب 50 بحرينيًا سنويًا على دفعتين ابتداء من شهر أبريل المقبل.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ “خليج البحرين للتكنولوجيا المالية” خالد سعد أن البرنامج التدريبي تخصصي متكامل يقوم على تعزيز قدرات الابتكار والإبداع في صناعة التكنولوجيا المالية، وتأهيل صف ريادي في المنطقة من الكوادر البحرينية المتخصصة، مشيرًا إلى أنه يتضمن كذلك تدريب الكوادر البحرينية في أكاديمية الذكاء الاصطناعي وأكاديمية البلوك تشين. وأكد أن صناعة التكنولوجيا المالية تمثل اليوم أحد القطاعات التنموية الواعدة في تنمية الاقتصاد الوطني، معتبرًا التركيز على تنمية الموارد البشرية الوطنية في هذه الصناعة يؤسس لقاعدة وبنية تحتية مستدامة لنمو سوق الأعمال البحرينية كمركز إقليمي متميز في التكنولوجيا المالية بكفاءات وطنية مؤهلة.

وأشار سعد إلى أن البرنامج التدريبي يستهدف تأهيل 50 متدربًا بحرينيًا من خريجي تخصص تقنية المعلومات ومن ذوي الخبرة المهنية في قطاع الصيرفة بقطاع التكنولوجيا المالية على ألا تتجاوز خبرتهم العملية العامين، وفق منهج متكامل يقف بشكل مباشر على حاجات ومعطيات السوق البحرينية ومنطقة الشرق الأوسط عموما من هذه الصناعة، وينسجم مع المعايير والتطبيقات والخبرات الدولية في هذا الشأن.

وأكد أن تأهيل المتدربين البحرينيين سيتم على دفعتين تضم 25 متدربًا في كل دفعة، حيث سيتم بدء برنامج الدفعتين على مرحلتين منفصلتين خلال هذا العام، على أن تبدأ الدفعة الأولى في شهر أبريل المقبل، مضيفا أن البرنامج يوفر فرصة تدريبية في سنغافورة والولايات المتحدة الأميركية.

يشار إلى أن البرنامج تم تصميمه على أيدي خبراء دوليين في كل من المجال المالي والتكنولوجي من كلية ماكدونا لإدارة الأعمال بجامعة جورج تاون، فضلا عن أكاديميات دولية معتمدة في تقنية بلوك تشين والذكاء الاصطناعي.

بدوره، لفت الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي إلى أنه مع توسعة الشركات المحلية لأعمالها، وسعي الشركات العالمية لتأسيس أعمالها في المملكة ستتوافر المزيد من الفرص للقوة العاملة في السوق المحلية للاستفادة منها وتطوير مهاراتها، إلى جانب التعرف على ما يتم نقله من خبرات وتجارب ومعارف عبر القيادات والخبرات العالمية، وهذا التعاون بين صندوق العمل “تمكين” وجامعة جورج تاون وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية لاشك سيساهم في تحقيق النتائج المنشودة.

إلى ذلك، أكد المدير التنفيذي لإدارة دعم العملاء بـ “تمكين” عصام حماد أن البرنامج يتماشى مع أهداف “تمكين” لصقل جيل جديد من البحرينيين وبناء مهارات أساسية لهم للانخراط في القطاع المصرفي، واكتساب الخبرة العملية، مع توفير التدريب لهم خارج البحرين؛ بهدف نقل الخبرة لهم من مراكز عالمية بالقطاع المصرفي إلى المملكة، وقد تتوفر فرص عمل لهؤلاء الملتحقين بالبرنامج.

من جهتها، أكدت مدير أول الخدمات المالية في مجلس التنمية الاقتصادية دلال بوحجي أن البرنامج التدريبي لإعداد وبناء الكفاءات التخصصية في مجال التكنولوجيا المالي يعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج، مشيرة إلى أن “التنمية الاقتصادية” يسعى دائمًا لجذب الاستثمارات إلى المملكة التي ستساهم في خلق فرص وظيفية، كما أن القطاع المالي يعد أحد القطاعات الأساسية التي يركز عليها المجلس؛ بغرض تنميتها، ويعتبر القطاع الأكبر مساهمة بالاقتصاد الوطني بعد القطاع النفطي.

وأعلن في المؤتمر الصحافي عن فتح باب تقديم الطلبات للمشاركة في البرنامج التدريبي على الموقع الإلكتروني: www.fintech-institute.com /fintech-talent-program.

30 مؤسسة في معرض للتوظيف

ومن المقرر أن يشارك المتدربون في ختام البرنامج التدريبي في معرض للتوظيف يضم مشاركة أكثر من 30 مؤسسة متخصصة في التكنولوجيا المالية.

كما يمتد البرنامج التدريبي المتخصص على سنتين متواصلتين، سيشارك على إثرها المترشحون المجتازون للبرنامج في فترة تدريب عملي متخصصة مع أحد أبرز شركاء خليج البحرين للتكنولوجيا المالية.

كما يضم البرنامج تسجيل المشاركين المرشحين، وذلك بعد الانتهاء من فترة التدريب العملي، في برنامج احترافي في التكنولوجيا المالية، معتمد ومقدم بشكل تفاعلي عبر شبكة الانترنت بإشراف من جانب جامعة جورج تاون الأميركية. ويستمر البرنامج الاحترافي على مدى ثلاثة أشهر، وذلك بقيادة البروفيسور جيم إينجل، صاحب 12 براءة اختراع في التكنولوجيا المالية، والذي سيشارك أيضا بحضور جلسات تدريبية مباشرة مع المتدربين في البحرين.

ويتضمن البرنامج تأهيل أفضل 10 مشاركين أداءً فيه للحصول على فرصة لاكتساب الخبرات الدولية في مجال التكنولوجيا المالية والاستفادة من الممارسات المثلى في هذا الشأن وتعزيز قدرات ومهارات الابتكار والإبداع في كل من سنغافورية والولايات المتحدة الأميركية.