+A
A-

5 سنوات لـ4 آسيويين سرقوا بالإكراه

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى بتأييد معاقبة 4 عمال من جنسية آسيوية، بسجن كل منهم لمدة 5 سنين والأمر بإبعادهم نهائيًّا عن البلاد؛ وذلك لإدانتهم بارتكاب جريمة السرقة بالإكراه بحق آخرين من ذات جنسيتهم ادعى أحدهم للمجني عليه الأول أنه بحاجة لسلفة مالية منه مقدارها 20 دينارًا، واستدرجه إلى موقف للسيارات، وفيه اعتدوا عليهما بالضرب واستولوا على 300 دينار منهما.

وقالت المحكمة في حكمها إن تفاصيل الواقعة تتحصل في أنه مساء يوم 3 أغسطس 2017 تلقى المجني عليه الأول اتصالاً هاتفيًّا من المستأنف الأول “27 عامًا”، والذي طلب منه سلفة تقدر بمبلغ 20 دينارًا، فوافق المجني عليه المذكور والتقيا بمنطقة المحرق، في اليوم التالي بحوالي الساعة 2:00 فجرًا، وسلمه المبلغ في حضور المجني عليه الثاني الذي كان برفقته.

وبعدما أخذ منه مبلغ السلفة طلب منهما المستأنف سالف الذكر أن يتوجها معه إلى شقته، ومن ثم اصطحبهما إلى أحد مواقف السيارات وهناك حضر إليه باقي المستأنفين من الثاني وحتى الرابع وآخرين مجهولين، والذين التفوا حولهما قاصدين من ذلك سرقتهما.

كما هدّد أحد الجناة بالتعدي على المجني عليهما بالضرب، فما كان من المجني عليه الأول إلا أن عرض عليهم أن يأخذوا منه ما بحوزته من أموال بدون أن يتعرضوا إليه بالضرب.

وبالفعل أمسك أحد الجناة بالمجني عليه الأول وفتشه حتى عثر على محفظته والتي كانت تحتوي على مبلغ وقدره 110 دنانير ومبلغ 100 ريال سعودي، فيما ضربه المستأنف الثالث على ظهره، كما سرق المستأنف الأول هاتف المجني عليه الثاني ومبلغ نقدي مقداره 180 دينارًا كان بحوزته هو الآخر.

وأضاف المجني عليهما أن المستأنف الثاني سد عليهما الطريق حتى لا يتمكنا من الهرب، فيما ضربه المستأنف الثالث من الخلف، وأضاف المجني عليهما أن المستأنف الرابع ادعى إليهما أنه يعمل لدى إدارة التحقيقات الجنائية، وعقب انصراف الجناة تقدموا ببلاغ بشان الواقعة التي تعرضا إليها.

وعقب القبض على المستأنف الأول اعترف أمام النيابة العامة وأمام قاضي تجديد الحبس بما نسب إليه من اتهامات، وقرر أنه اتفق وباقي المدانين على سرقة المجني عليهما، فتوجهوا إلى حيث المكان المتفق عليه فيما بينه وبين المجني عليه الأول والتفوا حولهما وقام بتفتيش المجني عليه الثاني وسرق هاتفه النقال من جيبه ومبلغًا نقديًّا، فيما أمسك المستأنف الرابع “30 عامًا” بالمجني عليه الأول وفتشه المستأنف الثالث “27 عاما” ثم ضربه على رقبته من الخلف.

كما اعترف المستأنف الثاني “28 عاما” أنه رافق الأول وتوجه بصحبته وباقي المدانين إلى حيث كان المجني عليهما، وقام الأول بسرقة هاتف المجني عليه الثاني ومبلغ نقدي، كما قام الثالث بضرب أحدهما، وعلى إثر ذلك قدم المستأنف الأول إليه وإلى باقي المدانين كل منهم مبلغ 10 دنانير من المبلغ الذي سرقوه من المجني عليهما.

هذا وثبت للمحكمة أن المدانين الأربعة بتاريخ 4 أغسطس 2017، سرقوا وآخرون مجهولون المنقولات والمبالغ المبينة الوصف والقدر بالمحضر والمملوكة لكل من المجني عليهما الأول والثاني بطريق الإكراه الواقع عليهما باستعمال القوة، حال كونهم أكثر من شخصين بالطريق العام بأن قاموا بإحاطتهما وسد الطريق عليهما والإمساك بهما وتفتيشهما والاعتداء على سلامة جسم المجني عليه الأول فتمكنوا بتلك الوسائل القسرية من شل مقاومتهما وإتمام السرقة.