+A
A-

4 مليارات دولار الاستثمارات البحرينية بتركيا حتى 2018

قال المستشار الإقليمي لمكتب الاستثمار التركي مصطفى كوكسو إن حجم الاستثمارات البحرينية في تركيا قد بلغت 4 مليارات دولار حتى العام 2018، مبينًا أن الشركات البحرينية في تركيا وصل عددها إلى 63 شركة حتى العام الماضي.

وأضاف في تصريح للصحافيين على هامش استضافة غرفة تجارة وصناعة البحرين وفدا تجاريا تركيا أن الاستثمارات البحرينية في تركيا أبرزها في القطاع المالي، لافتًا إلى أن هناك عددا من المؤسسات المالية البحرينية الكبيرة في تركيا، كما أن الاستثمار في قطاعي الصناعة والطاقة.

وأوضح أن معدل نمو الناتج المحلي التركي خلال الـ 15 سنة الماضية قد بلغ 5.8 %، كما حقق الاقتصاد التركي ثالث أسرع اقتصاد نمو في مجموعة العشرين خلال العام 2018، مشيرًا إلى أن تركيا تمكنت في تلك الفترة من إثراء السكان وخفض نسبة الفقر التي كانت تصل إلى 30.3 % في 2002 لتبلغ 1.6 الآن.

ولفت إلى أن تركيا أصبحت من أكثر الدول جذبا للاستثمارات الأجنبية بفضل البيئة الصديقة للعمل التي وفرتها الحكومة ، وذلك من خلال حزمة الإصلاحات الشاملة التي طبقتها لتحسين بيئة الاستثمار، ومنها عدم إخضاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا للمصادرة أو التأميم، والمساواة بين المستثمرين المحليين والأجانب، وحرية الاستثمار الأجنبي إضافة إلى توظيف المغتربين والتحكيم الدولي وتملك العقارات، كما منحت تركيا المستثمرين الأجانب حرية تحويل أموالهم من صافي الأرباح وأرباح الأسهم إلى الخارج.

وأكد كوسكو أن الاستثمار العقاري بقيمة 250 ألف دولار وأكثر، وإيداع مبلغ نقدي قيمته 500 ألف دينار لمدة 3 سنوات يمكن المواطن الخليجي من الحصول على إقامة دائمة له ولأسرته.

وأوضح أن من أهم عوامل الجذب للاستثمار في تركيا هو وجود سوق كبيرة وضخمة، وسهولة الوصول إلى الأسواق المحيطة، مشيرا إلى أنه خلال 4 ساعات فقط يمكن الوصول إلى أكثر من ثلث العالم، كما أن تركيا لديها اتفاقات وتداول للبضائع مع دول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين محمد الكوهجي إن العلاقات التجارية بين البحرين وتركيا عميقة جدا كما أنها تطورت في المجالات كافة، مشيرًا إلى أن البلدين حريصان على تعزيز ورفع مستوى حجم التبادل التجاري بينهما، وذلك من خلال الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى كل منهما.

بدورها، قالت المستشارة التجارية في السفارة التركية لدى البحرين غوزين بيار إن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البحرين وتركيا بلغ 485 مليون دولار خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن البلدين يسعيان إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما من خلال فتح الأفق التي تساعد المستثمرين في كلا البلدين للاستثمار فيهما. وأكدت أن البحرين بلد صديق للمستثمرين الأجانب، ولديه خدمات وبنية تحتية متطورة في المواصلات والضيافة والسياحة والصناعة، داعية التجار الأتراك للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتوفرة في البحرين والتسهيلات العديدة التي تقدمها الحكومة البحرينية للمستثمرين، متطلعة إلى المزيد من التعاون التجاري المستقبلي بين البلدين.

كما دعت رجال الأعمال البحرينيين إلى الاستثمار في القطاعات المختلفة في تركيا ، مؤكدة أن الاقتصاد التركي يحقق نموا كبيرا وأنه بات الاقتصاد رقم 17 على مستوى العالم.