+A
A-

“تمكين”: انتهاء عقدين مع مشغلي “المسرعات”

قال مسئول في صندوق العمل “تمكين” إن عقدين خاصين بتشغيل مسرعات الأعمال قد انتهيا وأنه يجري البحث حاليًّا عن مشغلين جديدين لهاتين المسرعتين. وبخصوص ما إذا كان عدد المسرعات سيرتفع مع طرح المناقصات الجديدة، قال الرئيس التنفيذي لدعم العملاء والعمليات في “تمكين”، قصي العريض، إنه لا يتوقع ارتفاع العدد عن 4 مسرعات كانت قد أُرسيت مناقصات تشغيلها في وقت سابق.

وبخصوص ما إذا كان المشغلون الجدد سيقومون بتشغيل مسرعات جديدة أم سيعملون من نفس المسرعات الحالية، أفاد بالقول أن الاحتمال الأكبر والراجح جدًّا أن لا يتغيّر عدد المسرعات عن 4، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وأشار العريض إلى أن العدد كاف في الوقت الحالي خصوصًا أنه لا يزال يتم تقييم عمل هذه المسرعات، لافتًا إلى أن النتائج الأولية إيجابية خصوصًا أن هذه المسرعات تعمل في عدد من القطاعات المختلفة التي تركز المملكة على خلق فرص استثمار فيها.

وكانت “تمكين” طرح قبل أسبوعين مناقصة جديدة من أجل استقطاب مشغل لمسرعة أعمال بعد أن عمل على استقطاب مسرعات في وقت سابق من العام الماضي في أطار شراكة بينه ومجلس التنمية الاقتصادية لتعزيز المؤسسات الصغيرة في البحرين.

وبحسب وثائق المناقصة فإن “تمكين” يسعى إلى الحصول على “مسرع أعمال” لمساعدته في جهوده الرامية إلى بناء وإدارة برنامج لمدة سنتين متتاليتين، يشمل مكونات إرشادية وتعليمية موجهة إلى المؤسسات البحرينية والمؤسسات التي تقيم في البحرين لمساعدتها على التطور و النمو في مختلف القطاعات.

وسيغلق باب التقديم للمناقصة بتاريخ الأربعاء 13 فبراير المقبل.

وكان “تمكين” أرسى في وقت سابق عقودًا بقيمة تفوق الخمسة ملايين دينار من أجل استقطاب ثلاث شركات لتشغيل حاضنات أعمال مشروعات تكنولوجية وتقنية ضمن مساعي البحرين لتنويع اقتصادها وتوفير فرص العمل.

وتم اختيار ثلاث مسرعات أعمال حينها، وهي “فلات 6 لاب” و”برينك” و”نيست”.

وقدم صندوق العمل “ تمكين” الدعم كذلك لحاضنة الأعمال “خليج البحرين للتكنولوجيا” والتي دعم إطلاقها كل من مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية والتي تركز نشاطها بشكل رئيسي على استقطاب تقنيات الخدمات المالية أو ما يعرف بـ “الفينتك”.