+A
A-

فوائد بذور الشيا لعلاج الإمساك

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك وهو من العلاجات الطبيعية البديلة التي يلجأ اليها الناس تجنبا للعلاجات الدوائية التي يمكن أن يكون تداعيات وأثار جانبية غير محمودة على الصحة.
وبذور الشيا أو القعصين، من البذور التي يتم استخدامها في العديد من الاستعمالات سواء الطبخ أو الصحة أو الجمال، وفي موضوعنا اليوم سنركز على فوائد بذور الشيا لعلاج الإمساك الذي يعد من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي. كانت بذور الشيا الغذاء الرئيس لشعوب المايا والأزتيك، وتم استخدامها كذلك في بعض العلاجات كونها صحية وغنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات أ، د، اي، ك إضافة إلى معادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم البورون والفوسفور والأحماض الدهنية الاساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.
هذا المحتوى الغني والهائل لبذور الشيا يجعل منها مصدرا غذائيا وصحيا ممتازا، وهي من أبرز العلاجات لمشكلة الإمساك.
يتم استخدام بذور الشيا في علاج الإمساك كونها تساعد في التخفيف من حدته وتعمل على تسهيل حركة الامعاء وتنظيمها. ويعود السببب الأساس في ذلك لاحتواء بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تمتاز بفوائد صحية جمة، منها تعديل مستوى الكوليسترول في الدم وتحسين عملية الهضم وتحمي بالتالي من الإمساك، الذي يعد واحدا من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي.
كذلك فان الألياف غير القابلة للذوبان تعمل على تحفيز نشاط الأمعاء كون الجسم لا يعمل على هضمها، وهي تنظف الجسم من كافة الفضلات التي تتراكم فيه.
في حين أن الألياف القابلة للذوبان تسهم في عملية العبور المعوي من خلال امتصاص الماء وانتفاخها لتحمل معها كافة الفضلات التي لا يحتاجها الجسم خارجا. كما أن هذه الألياف فعالة في تضخيم حجم الفضلات ما يسهل عبور الأطعمة التي تم هضمها وإخراجها.