+A
A-

أمسيات صالح والذوادي في “بيت السرد للقصة القصيرة”

أعلن “مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة” الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام عن الموعد الجديد لدورته الثانية، إذ سينطلق يوم الإثنين 25 ويستمر إلى الأربعاء 27 فبراير 2019 م. ويأتي التأجيل بهدف إتمام كافة الاستعدادات والترتيبات للمهرجان.

وكان المهرجان قد أغلق باب المشاركة في مسابقة القصة القصيرة نهاية الشهر الماضي، وذلك بعد استقباله نصوص الراغبين في المنافسة من الجنسين على الظفر بالمراكز الثلاثة الأولى، والذين سيتم تكريمهم في حفل الافتتاح على مسرح الجمعية. بدوره، ذكر مشرف لجنة بيت السرد الدكتور مبارك الخالدي أن “العمل جارٍ على استكمال فقرات وفعاليات المهرجان، بهدف التنوع ودمج الفنون البصرية والفنية بمجال القصة القصيرة، بالإضافة إلى تفعيل دور الجلسات الحوارية والنقدية في إثراء المشهد الأدبي عموما”. وأشار أنه من ضمن فعاليات المهرجان “إقامة حفل توقيع لإصدارات حديثة في القصة القصيرة، وستقام أمسيات إبداعية لأسماء بارزة من أجيال مختلفة في هذا الفن. ويتضمن برنامج المهرجان أمسية قصصية خاصة يشارك فيها كُتّاب وكاتبات القصة القصيرة من دول عربية مختلفة، كما ستقام ندوة بعنوان: (القصة العربية القصيرة على الشاشة: أسباب الندرة وملامح الحضور)، وسيشارك فيها المترجم والناقد السينمائي أمين صالح (البحرين) والمخرج بسام الذوادي (البحرين) والناقدة والمخرجة هناء العمير”.

وذكر الخالدي أنه سيصاحب المهرجان “معرض سيتم الكشف عن تفاصيله في يوم الافتتاح، وهو يهدف إلى الاحتفاء بكُتّاب وكاتبات القصة القصيرة على مستوى المملكة بطريقة خاصة، كما سيتم إصدار كتاب يضم العديد من شهادات نقاد وأدباء للإنتاج الأدبي للشخصية المكرمة القاص جارالله الحميد”.

يشار إلى أن اختيار الحميد الشخصية المكرمة في الدورة الثانية من المهرجان نظير ما يمثله من ريادة في مجاله، حيث كان له السبق في كتابة القصة القصيرة على مستوى المملكة منذ نهاية السبعينات الميلادية، وصدرت له عدة مجموعات قصصية.