+A
A-

الطواف العربي للإبحار يعود للواجهة

يعود الطواف العربي للإبحار الشراعي “إي أف جي” إلى الواجهة من جديد، حيث تستعد فرق الطواف للتوجه إلى جزيرة مصيرة بسلطنة عمان؛ لخوض منافسات الجولة الثالثة بعد أن حالت الأجواء المناخية غير المستقرة في بحر العرب من إقامة سباقات الجولة الثانية في سواحل ولاية صور.

ويشرف على تنظيم السباق مؤسسة “عمان للإبحار” التي يقع مقرها بسلطنة عمان، والتي تسعى لإحياء الموروث البحري الذي اشتهرت به السلطنة ودول الخليج العربي منذ القدم.

وقد انطلق المشروع في العام 2008، ويتيح المشروع برنامجا متساوي الفرص للرجال والنساء؛ لتعلّم رياضة الإبحار الشراعي.

وكانت مملكة البحرين قد شاركت في النسخة الثالثة من الطواف العربي العام 2012 لأول مرة وكانت الانطلاقة حينها من البحرين وتحديدا جزر أمواج، وتم تدشين هذا الطواف أول مرة في العام 2011 للترويج لإحدى رياضات المنطقة الأسرع نموا وإعادة إحياء التراث البحري في دول الخليج العربي.

وفي تصريح خاص لـ “البلاد سبورت”، قال مسؤول العلاقات العامة بعمان للإبحار بدر العبري بأن سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي أصبح واحدا من أهم السباقات الإقليمية على الإطلاق في ظل مشاركة نخبة من أبرز البحارين على مستوى المنطقة، ونتطلع من خلال هذه النسخة للترويج لهذا السباق، واستقطاب أكبر عدد من المشاركين العرب خصوصا وأن الدول العربية تزخر ببيئة بحرية متميزة.

وأضاف “نسعى لشراكة إعلامية مع مختلف وسائل الإعلام في الدول العربية، ومن بينها مملكة البحرين المعروفة منذ القدم بحب أهلها وتعلقهم بالبحر لنفتح نافذة أمام كل محبي هذه الرياضة؛ للتعرف على سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي، خصوصا وأن مملكة البحرين من الدول الرائدة والمهتمة بهذه الرياضة ..”.

وأكد العبري أنه وعلى امتداد السباق خلال السنوات الماضية، استطاع عمان للإبحار أن يرسخ ثقافة الرياضات البحرية سواء على مستوى سلطنة عمان أو الدول العربية والخليجية، وهو الهدف الأسمى من وراء تلك السباقات، متطلعا لأن يستمتع الجميع بالجولات القادمة من السباق، والتي ستكشف عن هوية البطل في النسخة الجديدة من الطواف العربي للإبحار.

الترتيب العام للفرق

ويحافظ فريق بوجولات السويسري على صدارة الترتيب العام في الطواف العربي برصيد ثلاث نقاط بعد ختام الجولتين في كل من مسقط وصور، يليه فريق العُمانية للنقل البحري في المركز الثاني برصيد 7 نقاط وفي المركز الثالث فريق موود السويسري برصيد 8 نقاط وفريق جولفي دو موربيهان الفرنسي رابعا برصيد 9 نقاط، فيما حل بطل النسخة الماضية فريق بيجافلور الفرنسي في المركز الخامس برصيد 10 نقاط، وفريق سيفلوتش سادسا برصيد 11 نقطة يليه فريق بنك إي أف جي موناكو سابعا برصيد 12 نقطة وفي المركز التاسع فريق سيير السوييري برصيد 13 نقطة، فيما حل فريق النهضة العُماني في المركز التاسع برصيد 17 نقطة يليه فريق دي.بي شنكر النسائي برصيد 20 نقطة.

وقال قائد وربّان فريق النهضة العُماني، البحّار أكرم الوهيبي: “تعتبر مشاركتي في سباقات الطواف العربي الأولى لي، وأتمنى من خلالها وبمساندة طاقم الفريق تقديم مستويات أداء عالية وتحقيق نتائج ومراكز متقدمة في ظل ما تتميز به السباقات من قوة الفرق المشاركة والتنافسية العالية بينهم”. وأضاف: نتطلع كثيرا للمشاركة في السباقات الدولية مثل الطواف الفرنسي وغيرها من البطولات؛ من أجل رفع علم السلطنة عاليا في تلك المحافل وكسب المزيد من الخبرة والمهارات عن طريق الاحتكاك مع نخبة البحّارة والفرق الدولية، والتي ستنعكس إيجابا على أداء الفريق.

وتشارك عشرة فرق من مختلف دول العام في سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي في نسخته التاسعة، حيث انطلقت جولتها الأولى من مارينا بندر الروضة بمسقط لمدة يومين، ومن تلتها جولة صور، والتي لم تتمكن فيها الفرق من خوض السباقات بها بسبب سرعة الرياح والأمواج القوية، لتبدأ بعدها الفرق في يومي السبت والأحد في خوض منافسات الجولة الثالثة بجزيرة مصيرة عن طريق السباقات الساحلية وسباقات المسافات القصيرة، قبل أن تستكمل الجولة قبل الأخير في الدقم، وأخيرا الجولة الأخيرة والختامية في ولاية صلالة ليسدل بعدها الستار عن الطواف العربي في نسخته التاسعة.