+A
A-

كشف مصنع صواريخ إيراني جديد في سوريا

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن إيران قامت بإنشاء مصنع صواريخ متطورة في مدينة اللاذقية الساحلية غربي سوريا، لافتة إلى أنها معدة ليتم استخدامها من قبل ميليشيات حزب الله.

ونقلت القناة الثانية عشرة عن مصادر إسرائيلية أن إيران أقامت مصنعا جديدا للصواريخ المتطورة قرب قرية صافيتا باللاذقية، موضحة أنها “بذلت جهودا كبيرة لإخفاء المصنع”.

وأضافت أنه وفقا للتفاصيل المتوفرة، فقد شُيد المصنع الإيراني على منشآت وهيئات تابعة للوكالة السورية للأبحاث العلمية، وكذلك لمؤسسة تحمل اسم OTI.

وأوضحت القناة أن الصواريخ معدة “ليتم استخدامها من قبل مليشيات حزب الله اللبنانية”.  وكانت الولايات المتحدة ووكالات استخبارات غربية قد قدمت، في أوقات سابقة، أدلة على قيام إيران بتشغيل مصانع أسلحة في لبنان وسوريا واليمن.

من جانب آخر، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين، إن الجيش الأميركي يستعد لسحب قواته من سوريا بنهاية أبريل، وإن جزءا كبيرا منها سيكون قد انسحب بحلول منتصف مارس.

وأكد مسؤول أميركي، في حديث لرويترز، سحب القوات في أبريل، قائلا إنه يشمل الانسحاب من قاعدة التنف، قرب ملتقى الحدود بين سوريا والعراق والأردن.

وأحال متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، ويقاتل تنظيم داعش في سوريا والعراق، أسئلة رويترز عن تقرير وول ستريت جورنال إلى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) شون روبرتسون، الذي امتنع بدوره عن الحديث عن الجدول الزمني للانسحاب. وقال مسؤول تركي إن الولايات المتحدة لم تظهر لأنقرة أي إشارة بشأن موعد اكتمال الانسحاب الأميركي من سوريا. وقال مسؤول في قوات سوريا الديمقراطية، التي تتصدرها وحدات حماية الشعب، لرويترز: ”ما نعرفه ونعلمه أنه ليس هناك إلى الآن أي انسحاب، والوضع على الأرض كما كان، وليس هناك أي نقاش لتحديد أي موعد أو سقف زمني“ للانسحاب. وكان الرئيس دونالد ترامب أعلن أنه قرر سحب جميع القوات الأميركية العاملة في سوريا، لكنه لم يضع جدولا زمنيا لتنفيذ عملية سحب القوات.