+A
A-

واشنطن تتعهد بالضغط “دون هوادة” على إيران

تعهدت الولايات المتحدة بمواصلة الضغط “دون هوادة” على إيران لردع برنامجها الصاروخي في أعقاب كشف الجمهورية الإسلامية عن صاروخ باليستي جديد بعد أيام على تجربة صاروخ عابر.

وطالب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الجمعة، بضرورة فرض قيود أكثر صرامة بحق إيران من قبل المجتمع الدولي.

وقال في تغريدة على حسابه على تويتر: “إن إطلاق إيران للصواريخ مرة جديدة يؤكد مجدداً أن الاتفاق النووي، لم يفعل شيئاً لإيقاف برنامج إيران الصاروخي”. كما اعتبر أن إيران تتحدى مجلس الأمن الدولي في الوقت الذي تعمل فيه على تطوير قدراتها في مجال الصواريخ البالستية. وأضاف: “يجب فرض قيود دولية أكثر صرامة لردع برنامج الصواريخ الإيراني.” وكان الحرس الثوري الإيراني كشف، الخميس، صاروخا بالستيا جديدا يبلغ مداه 1000 كلم، بحسب وكالة الأنباء التابعة لقوة النخبة في إيران. وتزامن ذلك مع إحياء إيران الذكرى الـ40 لـ”الثورة”، ووسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة.

وتقول طهران إنها حدت من معظم برنامجها النووي بموجب اتفاق عام 2015، لكنها واصلت تطوير تكنولوجيا صواريخها البالستية.

وتثير البرامج البالستية الإيرانية قلق الغربيين الذين يتهمون إيران بأنها تريد زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط وإسرائيل.

ويدعو قرار مجلس الأمن 2231 - الصادر عقب الاتفاق النووي - إيران إلى “عدم القيام بأي أنشطة متعلقة بالصواريخ البالستية المصممة كي تكون قادرة على حمل أسلحة نووية”.

وتكرر إيران أن برامجها الصاروخية تتعلق بمسألة الأمن القومي، وأن اهدافها “دفاعية” وتلتزم بالقرار الدولي.