+A
A-

39 مليون دينار التجارة البحرينية الأردنية في 2018

أظهرت البيانات الأولية لتقرير التجارة الخارجية للسلع غير النفطية والذي تصدره شؤون الجمارك وتنشره هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية أن حجم التبادل التجاري بين البحرين والأردن بلغ حوالي 39 مليون دينار في العام 2018.

وبحسب البيانات، فقد بلغ قيمة السلع التي صدرتها البحرين إلى الأردن خلال الفترة الممتدة من يناير ولغاية ديسمبر 2018، أكثر من 19.91 مليون دينار، بينما بلغت قيمة السلع المستوردة من الأردن 19.07 مليون دينار.

وبينت البيانات أن أهم السلع المستوردة خلال العام الماضي كانت طماطم طازجة أو مبردة حيث بلغت قيمتها 3.09 مليون دينار، تليها محاليل طبية تباع بالتجزئة بقيمة 1.54 مليون دينار، وثالثًا حيوانات من فصيلة الضأن آخر بـ1.42 مليون دينار، وغيرها من أدوية مهيأة للبيع بالتجزئة رابعًا حيث بلغت قيمة الكميات 1.27 مليون دينار، وجاءت سلعة “أدويه تحتوى على مضادات حيوية آخر (انتي بيوتيك) تباع بالتجزئة” خامسًا بقيمة 1.16 مليون دينار.

وأشارت البيانات إلى إن قيمة السلع غير النفطية التي استوردتها الأردن من البحرين بلغت 19.07 مليون دينار.

وتصدرت “غيرها من أسلاك وكوابل (امراس) من ألمنيوم غير معزولة كهربائيًّا” السلع التي صدرتها المملكة إلى الأردن خلال العام 2018 حيث بلغت قيمة الكميات 2.97 مليون دينار، وأسلاك من ألمنيوم غير مخلوط، يتجاوز مقاس عرضها 7 مم بالمركز الثاني بقيمة 1.78 مليون دينار، وخلائط من ألمنيوم خام بالمرتبة الثالثة بقيمة 1.65 مليون دينار، ورابعًا سيارات للنقل العام للأشخاص بمحركات ضغط (ديزل ونصف ديزل) بـ1.32 مليون دينار، وجاءت سلعة “جسور وأجزاؤها للمنشآت من حديد صب أو حديد صلب” خامسًا بـ1.27 مليون دينار.

من جانب آخر، فإن ولي عهد الأردن في زيارة رسمية للبحرين في ضوء العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، وسيزور من خلالها عددًا من المؤسسات البحرينية، وسيلتقي مع مجموعة من أبناء الجالية الأردنية في المملكة.