+A
A-

الحبس سنتين لمتعاطي مخدرات هاجم شرطيـًا

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى متهما “30 عاما” بالاعتداء على شرطي كان قد قبض عليه بقضية تعاطي وحيازة مواد مؤثرة عقليا، وقضت بحبسه لمدة سنتين وبتغريمه مبلغ 1000 دينار، بواقع سنة عن كل تهمة وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها، فالمحكمة تأخذ المتهم بقسط من الرأفة وتنزل بعقوبة التعدي للحد الوارد بالمنطوق عملا بحقها المخول لها بمقتضى المادة (72) من قانون العقوبات.

وأشارت المحكمة إلى أن الواقعة تتحصل في أن معلومات كانت قد وردت إلى شرطي أول في إدارة مكافحة المخدرات، مفادها حيازة وإحراز المتهم المواد مخدرة بقصد التعاطي، فكلف أحد مصادره السرية بالتواصل مع المتحرى عنه، والذي سرعان ما حادثه هاتفيا تحت مسمع وإشراف الشرطة، واتفقا على اللقاء؛ حتى يتسلم منه بعض المواد المخدرة.

إثر ذلك انتقل المصدر رفقة الشرطي أول ومعهما المجني عليه نائب العريف إلى حيث المكان المتفق عليه.

وفي الموعد المحدد مكث الشرطي أول غير بعيد من المكان، فيما كمن المجني عليه على مقربة من المصدر السري، بحالة تسمح له بمشاهدة اللقاء، إذ التقى المصدر المتهم وسلمه الأخير شيئا سلمه للشرطي أول، والذي بفحصه تبين أنه كيس به مادة كريستالية يعتقد أنها للمؤثر العقلي الميتامفيتامين، فأعطى للمجني عليه الإشارة المتفق عليها للقبض على المتهم.

وأضاف الشرطي أول أنه بعد الواقعة أبلغه بعض أفراد قوة الشرطة أن المتهم قاوم المجني عليه حال قيامه بالقبض عليه، وقد أحدث به الإصابات في يده، كما ضربه بيده على وجهه وأصابه في فمه، إلا أنه تمت السيطرة على المتهم بالنهاية.

وأثناء تفتيش مسكن المتهم تم العثور فيه على قطعة ثبت أنها لمادة الحشيش المخدرة ومسحوق كريستالي ثبت معمليا أنه للمؤثر العقلي الميتامفيتامين ومشربين يحويان آثارا ثبت أنها للمؤثر العقلي المذكور.

كما ثبت بتقرير فحص المضبوطات أن المسحوق الكريستالي للمؤثر العقلي الميتامفيتامين، وأن القطعة الداكنة لمادة الحشيش المخدرة، وأن المشربين بهما آثارا للمؤثر العقلي الميتامفيتامين.

وثبت بتحليل عينة إدرار المتهم احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين.

إلى ذلك انتهت المحكمة إلى إدانة المتهم بأنه في تاريخ 14 مارس 2017، ارتكب الآتي:

أولا: اعتدى على سلامة جسم النائب عريف وذلك بأن قام بضربه على وجهه ولم يفض ذلك الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوما، وكان ذلك أثناء وبسبب تأديته أعمال وظيفته.

ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المصرح بها قانونا.