+A
A-

اتفاق روسي تركي بشأن إدلب

قبل 3 أيام من انعقاد قمة ثلاثية مرتقبة في روسيا بشأن سوريا، أعلنت موسكو وأنقرة، أمس الاثنين، التوصل إلى اتفاق يقضي باتخاذ “إجراءات حاسمة” في محافظة إدلب، التي تسيطر عليها جبهة النصرة، المصنفة إرهابيا.
ومن المقرر أن يلقي قادة روسيا وتركيا وإيران، الخميس، في منتجع شوتشي المطل على البحر الأسود، فيما قال مسؤولون إن الانسحاب الأميركي المتوقع من سوريا والوضع في إدلب سيطرحان على طاولة البحث.
ونقلت “رويترز” عن وكالة الإعلام الروسية أن الإعلان “الخطوات الحاسمة من أجل الاستقرار في إدلب” جاء في بيان مشترك بعدما أجرى وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، محادثات في أنقرة مع نظيره التركي، خلوصي أكار. ولم يوضح البيان ما هي الإجراءات الحاسمة أو متى يمكن اتخاذها، لكنه تطرق إلى “ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة تحديدا لضمان الأمن في المنطقة منزوعة السلاح في إدلب”. وأضاف “رغم الاستفزازات، أكدنا أهمية وضرورة مواصلة الشراكات بين المخابرات والقوات المسلحة في البلدين لإحلال السلام ودعم الاستقرار في إدلب”.
وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال في وقت سابق، إن موسكو طرحت فكرة أن تشن روسيا وتركيا عملية مشتركة لطرد مسلحي جبهة النصرة من إدلب، لكنه لم يذكر رأي أنقرة في الفكرة.