+A
A-

الكوهجي: الحاجة ملحة لمواجهة الظاهرة المنتشرة

وافق مجلس بلدي الشمالية بالأغلبية على رفع توصية بتخصيص عقار لعمل مركز حكومي لإعادة التأهيل بمنطقة في المحافظة الشمالية.
وذكر مقدم المقترح ورئيس اللجنة الفنية عبدالله القبيسي أن المقترح يتضمن إنشاء مركز متخصص لعلاج مرضى الإدمان وإعادة التأهيل النفسي وتوفير وتطوير برامج متخصصة في هذا المجال لرعايتهم وحمايتهم وتدريبهم وتوفير بيئة صحية ونفسية ملائمة.
ولفت إلى الحاجة الملحة لمثل هذه المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان الذي يكون مصير السجن أو الموت، حفاظًا على الأرواح وحماية للمجتمع من هذه الآفة التي لا ينكر أحد انتشارها ولتأهيل من عانوا من الإدمان للعودة للمجتمع ليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع.
 ويهدف المقترح إلى معالجة المدمنين وإعادة تأهيلهم ورسم المستقبل بإيجابية لمرضى الإدمان وتعزيز الثقة لديهم ولزيادة الوعي المجتمعي، فضلاً عن تعزيز الصحة العامة وحمياتها من السلوكيات الخاطئة.
كما يهدف المقترح إلى تحفيز توظيف كوادر وطنية متخصصة في هذا المجال للتقليل من نسبة البطالة ولمواجهة الإدمان في وبيان خطره وتأثيره على الفرد والمجتمع.
وبررت اللجنة مقترحها إلى حاجة المملكة لإنشاء مراكز لعلاج الإدمان بشتى أنواعه نظرًا لتعدد أسباب الإدمان وانتشارها وزيادة المدمنين على نطاق واسع والخوف من انتشار الفساد وتفشي الأوبئة والأمراض الخطيرة كالإيدز.
من جهته، تحفظ البلدي حسين العالي على المقترح أن هناك وحدة لعلاج المدمنين تابعة لوزارة الصحة مطالبا بالإحصائيات التي تثبت الحاجة لمركز من هذا النوع.
في حين أيّد رئيس المجلس أحمد الكوهجي الاقتراح مبينًا حاجة البلد والمحافظة الشمالية لمثل هذه المراكز ولجعل البحرين وجهة سياحية علاجية،
كما أوضح البلدي احمد المناعي أن الخصوصية والسرية هو ما يبحث عنه المدمن في المراكز الخاصة ما قد لا يتوافر في الحكومية.