+A
A-

الشيخة مرام: البحرين تهتم بتنمية واستثمار القطاع الزراعي

قالت الأمين العام للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة إن البحرين تهتم بتنمية القطاع والاستثمار فيه، وحث الشباب للدخول فيه، إذ إنه يضم العديد من المجالات والتخصصات المختلفة ويوفر فرصا واعدة ويتيح مزيدا من فرص العمل.

وأكدت ضرورة الحفاظ على الأراضي الزراعية ودعم المزارعين وزيادة التصدير؛ لتحقيق أهداف المملكة في الأمن الغذائي. جاء ذلك خلال لقاء تعريفي عقد أمس في غرفة تجارة وصناعة البحرين للإعلان عن انطلاق معرض البحرين الدولي للحدائق من 21 – 24 فبراير.

وأضافت أن معرض البحرين الدولي للحدائق يعد منصة للخبراء والهواة على حد سواء لتطوير خبراتهم في هذا المجال منذ بدايته في العام 2004، ومناسب للمستثمرين المحتملين؛ للبحث عن فرص للاستثمار الزراعي في المملكة.

وأوضحت أن هناك محاولات خلال المعرض لاستقطاب السلع النباتية لعرضها؛ بهدف نشر الثقافة الزراعية للجمهور، إذ تم اختيار شعار “الزراعة كخيار مهني للمستقبل” هذا العام لنشر ثقافة امتهان الزراعة، وتغيير الصورة النمطية السائدة عن المزارع.

وأشارت إلى أن عن عدد المشاركين في المعرض بلغ 180 عارضا من مختلف دول العالم، وبمشاركة 97 شركة من أكثر من 20 دولة تعد من أبرز الدول المصدرة للنباتات والزهور مثل هولندا وألمانيا وإسبانيا وتركيا وغيرها.

وأكدت أنه سيتم استضافة جامعتين من الإمارات وعمان في المعرض، حيث يقدمان برامج في قطاع التنمية الزراعية، علاوة على أن هناك جامعات في البحرين اتجهت لتخصيص برامج أكاديمية حول الحداثة البيئية.

من جانبه، قال المدير العام لشركة “مزارع الجزيرة” الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة إن بعض الشباب يظن أن القطاع للفئة العاملة فقط، وهي فكرة غير صحيحة، حيث إن القطاع الزراعي يشمل عدة تخصصات مختلفة مثل المهندسين وخبراء التسويق وغيرهم، لافتا إلى أن البحرين بحاجة إلى طاقات شبابية ودخول الجيل الحالي في مثل هذه القطاعات لما لها من مردود كبير للبحرين واقتصادها.

وتم إطلاق المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في 2010 التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي؛ لضمان الأمن الغذائي النسبي، وعدم الاعتماد الكلي على المصادر الخارجية للغذاء، وتهدف إلى تشجيع البحث والتطوير؛ بهدف ترشيد استهلاك المياه باستخدام نظم الري الحديثة واستخدام أحدث التكنولوجيا في الزراعة.

ويهدف “معرض البحرين الدولي للحدائق” إلى السعي نحو توسعة الرقعة الخضراء، إضافة التنسيق مع القطاع العام والخاص لدعم وتشجيع المشاريع والبرامج والأنشطة الزراعية ومراجعة ودراسة مؤثرات ومؤشرات والمتغيرات البيئية الزراعية بالبحرين التي من شأنها أن تسهم في جعل البحرين بيئة زراعية تحقق النماء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي.