+A
A-

البشير يتخلى عن رئاسة الحزب الحاكم

أفادت مصادر سودانية بإعلان حال الطوارئ في البلاد، وأن الرئيس عمر البشير سيتخلى عن رئاسة الحزب الحاكم، بينما يواصل ممارسة مهماته كرئيس للسودان.

وأفادت المصادر بأن البشير سيعلن عزوفه عن الترشح لولاية رئاسية جديدة في السودان. وقال مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبدالله، إن الرئيس عمر حسن البشير، سيُعلن حالة الطوارئ في السودان وسيحل الحكومتين (المركزية والولايات)، كما سيوقف إجراءات تعديل الدستور، التي تسمح له بالترشح لفترة رئاسية جديدة.وأشار قوش في تصريح مقتضب لرؤساء تحرير الصحف اليومية السياسية، إلى أنهم عازمون على محاربة الفساد، مؤكداً أن البشير سيظل رئيساً لجمهورية السودان فيما سيبحث المؤتمر الوطني عن رئيسٍ آخر.

في وقت سابق، قال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين نظموا مسيرات ورددوا هتافات مناهضة للحكومة عقب صلاة الجمعة في مسجد كبير قرب العاصمة السودانية.

والمظاهرات التي شهدتها مدينة أم درمان خارج مسجد السيد عبد الرحمن المهدي هي الأحدث في ما أصبح احتجاجات شبه يومية في البلاد منذ 19 ديسمبر. وردد المحتجون هتافات تقول ”الثورة خيار الشعب“ و“تسقط بس“ في إشارة إلى أن مطلبهم الوحيد هو انتهاء حكم الرئيس عمر البشير.