+A
A-

5 مصارف بحرينية ضمن أكبر 50 بنكا خليجيا

بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، أعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، أن البحرين احتلت المرتبة الخامسة بالنسبة لعدد المصارف التي دخلت لائحة أكبر 50 مصرف في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2018.

وذلك بدخول 5 مصارف بحرينية، وهي وبحسب الترتيب: “ بنك الخليج الدولي “، “ البنك الأهلي المتحد “، “ بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)”، “ مجموعة البركة المصرفية “، “ بنك البحرين والكويت “. وبلغ مجموع موجودات هذه المصارف ال5 حوالي 139 مليار دولار (ما يمثّل نحو 6.5% من إجمالي أصول أكبر 50 مصرف خليجي)، وبلغ إجمالي ودائعها نحو 88 مليار دولار، فيما بلغت قاعدة رأس المال لديها نحو 15 مليار دولار. أما القروض التي منحتها لمختلف القطاعات الاقتصادية فبلغت نحو 66 مليار دولار.

وتظهر البيانات المالية لأكبر 50 مصرف خليجي بنهاية العام 2018، أن تلك المصارف تدير موجودات تقدر بحوالي 2.1 تريليون دولار (تُشكل نحو 62% من حجم موجودات القطاع المصرفي العربي)، وتستند إلى قاعدة ودائع تبلغ حوالي 1.4 تريليون دولار (66% من الودائع المجمّعة في القطاع المصرفي العربي)، وقاعدة رأسمالية تبلغ حوالي 397 مليار دولار. كما أنها قدمت قروضاً وتسليفات بنحو 1.9 تريليون دولار (70% من حجم الائتمان الذي ضخّه القطاع المصرفي العربي في الاقتصادات العربية).

يذكر أن 17 مصرفاً إسلامياً عربياً دخلت ضمن قائمة أكبر 50 مصرف خليجي بحسب الموجودات، وقد توزعت تلك المصارف بين دول مجلس التعاون الخليجي على الشكل التالي: 6 مصارف إسلامية إماراتية، 4 مصارف إسلامية قطرية، 3 مصارف إسلامية في كل من السعودية والكويت، ومصرف إسلامي بحريني. وبلغ مجموع موجودات المصارف الخليجية الإسلامية الـ17 نحو 503 مليار دولار، أي ما يشكل نحو 24% من إجمالي موجودات أكبر 50 مصرف خليجي.