+A
A-

الزياني: 600 مشروع في 24 حاضنة ومسرعة أعمال

قال وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد الزياني على هامش المنتدى المالي الثامن لدول مجلس التعاون الخليجي (يورموني) إن 24 مسرعة وحاضنة أعمال تعمل في البحرين حالياً، وتستضيف قرابة 600 مشروع ناشئ. وأضاف الوزير أنه تم استحداث تراخيص مسرعات وحاضنات الأعمال قبل قرابة عامين وأنها تشهد تطوراً ملموساً، إذ تم تطوير التشريعات وخلق بيئة الأعمال المناسبة لنمو هذه المسرعات.

وسئل الوزير عن القيمة المضافة وما إذا كانت الوزارة وجدت أي مخالفات فيما يتعلق بتطبيق المؤسسات للمضافة، فأجاب “بدأنا نرصد ونراقب السوق قبل بدء المضافة في يناير، من جانبين، الأول تثقيفي للمستهلكين والتجار والجانب الآخر رقابي، إذ تم التعاون مع الغرفة والمؤسسات التعليمية وغيرها لنشر الوعي، أما الجانب الرقابي فقمنا في شهر يناير بنحو 600 زيارة ميدانية وكان هناك مخالف واحد وتم اتخاذ إجراء بشأنه، وتفاجأنا بحجم التجاوب”.

وبخصوص الكادر الجديد للمفتشين وزيادتهم بالوزارة، أشار الوزير إلى اعتماد جهاز التفتيش الجديد الذي سيرفع عدد المفتشين إلى 50.

وقال الزياني إن البحرين نجحت في مضاعفة مساهمة السياحة في الاقتصاد الوطني ورفع الطاقة الاستيعابية من الغرف الفندقية وعدد الليالي السياحية، إذ تعتمد البحرين على السياحة القادمة من دول الخليج والسعودية خصوصاً بشكل أساسي، مؤكداً أن الخطة الآن هي توسيع الأسواق الخارجية والدخول في أسواق أوروبية وآسيوية جديدة، إذ تم فتح مكاتب خارجية لاستقطاب السياح من الخارج. ونوه إلى أن البحرين ستشارك الاسبوع المقبل في معرض برلين للسياحة، من أجل الترويج للبحرين في السوق الألمانية والسوق العالمية. وأشار الوزير إلى أن مشروعات الشراكة بين القطاعين الخاص والعام بدت ناجحة جداً في مشروعات توليد الكهرباء وأن هناك مساع لتوسيع التجربة فيما يتعلق بخدمات الإسكان.