+A
A-

عرض تجربة إيطاليا في استثمار أكاديميات كرة القدم وتوجيهها نحو صناعة اللاعبين

المؤيد يشهد المناقشات ويؤكد أن الوزارة ستأخذ بما يطرح

دعم الشركات وإنشاء صندوق لدعم الرياضة

تسهيل الاستثمار مطلب الأندية والمراكز الشبابية والاتحادات

عدم الإخلال بعقود الاستثمار وحماية حقوق الأندية

الاستثمار في البنية التحتية... وتطوير التشريعات والأنظمة

رفع يد الوصاية... ورقم القيد... وتنويع الاستثمار والابتكار

استشراف المستقبل والاستثمار المالي والبشري

المطالبة باستحداث قسم للمحاماة في الوزارة

 

أنهت قمة الرياضة التي تقام برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة يومها الثالث مع ختام محور الاستثمار الذي شهد مشاركة كبيرا من جانب صناع القرار في مختلف الوزارات والهيئات الحكومية والاتحادات الرياضية والأندية الوطنية والمراكز الشبابية، والذين تفاعلوا بصورة إيجابية مع المحور ونقاشاته.

وستتوقف قمة الرياضة التي تقام تحت شعار شعار #رؤية_وتنفيذ مع عطلة نهاية الأسبوع على أن تعاود نقاشاتها يوم الأحد بمحور المواهب، حيث سيتم مناقشة اكتشاف وصناعة الأبطال، والأكاديميات الرياضية، أهمية اكتشاف المواهب، صناعة الأبطال، ذوي العزيمة، الرياضة النسائية، المواهب المدرسية، التأسيس الرياضي.

وكان وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن توفيق المؤيد قد شهد فعاليات المحور الثالث، والذي خصص لمناقشة الاستثمار، حيث أشاد بالتفاعل الايجابي من جانب الحاضرين والمناقشين مع المحور والذين قدموا خلاصة أفكارهم من أجل الارتقاء بالاستثمار في الأندية الوطنية والمراكز الشبابية والاتحادات الرياضية، مؤكدا أن جميع ما طرح في الحلقة النقاشية من تحديات وتوصيات ستكون محل اهتمام وزارة شؤون الشباب والرياضة، وستعمل جاهدة بالتعاون مع جميع الجهات على تطبيق التوصيات وفقا للاختصاصات.

أكاديمية كرة القدم - سردينيا الإيطالية

وبدأ اليوم الثالث من النقاشات حول محور الاستثمار بعرض عن أكاديمية كرة القدم في جزيرة سردينيا الإيطالية، حيث بين المسؤول في الاكاديمية توماسو قوليني أن الجزيرة الإيطالية تمتلك فريقا واحدا، ويبلغ عدد سكان الجزيرة ما يقارب 1.5 مليون، وهو ما يقارب عدد السكان في البحرين وجميع الجهود منصبة في تطوير هذا الفريق، مشيرا إلى أن الجميع يعمل من أجل الفريق خصوصا الأهالي الذين يدفعون بالأبناء الصغار؛ من أجل الذهاب إلى الأكاديميات لتعلم كرة القدم والانظمام إلى الفريق الوحيد في الجزيرة.

وقال الجزيرة تمتلك حاليا 40 أكاديمية كروية، وفي كل أسبوع تحصل كل أكاديمية على حصة تدريبية مع أحد اللاعبين المتميزين في إيطاليا والعالم، والآن تمتلك الجزيرة ما يقارب 10 فرق من الشباب أعمارهم بين 6-16 سنةن وهم يمثلون المستقبل للجزيرة ومازالت الأكاديميات تنتج لاعبين متميزين، مضيفا إلى أنه تم التعاون مع الشركات والمؤسسات الخاصة في سبيل الدخول مع الأكاديميات للنادي في شراكة قائمة على الاستفادة المتبادلة، وتحقيق الأهداف المرجوة من التسويق والاستثمار، وجني الأموال، إضافة إلى تحقيق الاستفادة الفنية للاعبين ودعمهم.

المحرق نموذج للاستثمار

  وتحدث نائب رئيس نادي المحرق الشيخ راشد بن عبدالرحمن آل خليفة، وقال يجب إن نتكلم عن بدايات الاستثمار في المحرق، والتي تعود إلى 1981، والتي بدأت مع الانتقال من المبنى القديم إلى الجديد وإنشاء محطة تزويد الوقود عندها كان الدعم الحكومي للنادي 240 ألف دينار، ولم يكن هناك سبب محفز للاستثمار، ولكن عندما بدأ الدعم الحكومي في التقليص أخذ نادي المحرق الاتجاه إلى الاستثمار عبر المشاريع المتواجدة حاليا على موارد النادي، والتي تدعم خزينة النادي. وما تقدمه المملكة من إعانات للنادي تشكل حاليا 7 % من ميزانية النادي وبقية النسبة تدخل من الاستثمار.

وتابع يجب أن يسمح للاندية بالاستثمار بصورة أكبر هناك تحديات كبيرة، ولابد من توافر الميزانيات التي تدعم النادي ويجب إعادة النظر في نسبة 33 % لاستغلال موارد النادي للاستثمار، إضافة إلى منح الأندية قروضا ميسرة لإقامة مشروعاتها والإشراف عليها.

الاستثمار معطل.. صفقات انتقال اللاعبين

وبين رئيس نادي داركليب محفوظ ثامر أن مشروع الاستثمار في النادي معطل لمدة تفوق السنة ونصف السنة، والسبب  الإجراءات البيروقراطية في الوزارات والمؤسسات الحكومية، والتي تأخذ وقتا طويلا؛ من أجل الموافقة على الاستثمار. لقد طرحنا مشروعا استثماريا يمكن أن يدعمنا بمبلغ 124 ألف دينار سنويا، ولكنه معطل ولا يمكننا في الوقت الحالي الوفاء بمتطلباتنا المالية؛ لذا اتجه النادي إلى بيع عقود اللاعبين على الأندية البحرينية، وانتقال لاعبي فريق دراكليب للكرة الطائرة إلى تلك الأندية والاستفادة من المردود المالي للصفقات، ونحن نعلم أن هذا خطأ كبير في حق النادي، وسيؤدي إلى هبوط تصنيفه، ولكن ماذا نفعل والاستثمار معطل. 

نعمل لتخطيط المناطق

وإشارت نورة محمد من التخطيط العمراني أن التخطيط يعمل على تنفيذ خطة تطوير المناطق في البحرين، وقد يكون هناك بعض التأخير في الرد على موضوعات الاستثمار، لكن هذا عائد إلى التاصل مع مختلف الجهات الحكومية خصوصا الخدماتية منها؛ للتأكد من الخطة المستقبلية للمنطقة قبل منح إجازات الاستثمار أو حتى أي إجازة ثانية.

خسارة النادي

وبين رئيس نادي سار عباس عبدالوهاب أن الاستثمار في النادي متوقف بسبب الاشتراطات التي تحددها إدارة التخطيط العمراني، والتي طالبت النادي باستقطاع جزء كبير من أرضه للموافقة على الاستثمار، بينما الشارع المقابل للنادي، والذي تقام عليه محلات تجارية لم تطلب منه هذا الطلب يجب أن تتعامل كافة جهات المملكة بصورة استثنائية مع الأندية.

الاستثمار في البنية التحتية

وأشار رئيس مركز شباب النعيم غازي عبدالمحسن أنه مع الدخول في الأزمات المالية يجب أن يكون الاستثمار في البنية التحتية الشبابية والرياضية؛ بوصفها الجاذبة للشباب ومن ثم التفكير في الاستثمار التجاري، كما أنه يجب أن يتم تطوير التشريعات التي تحكم الرياضة البحرينية، وجعلها أكثر تطورا؛ كونها المنصة الأولى للانطلاق نحو التطوير.

خطة واضحة للاستثمار

وقال رئيس نادي مدينة عيسى أحمد العكبري يجب أن توضع خطة للاستثمار، وتكون واضحة جدا للجميع لقد حققت الأندية البحرينية إيرادات طبية من الاستثمار، لكن الأهم هو وضع خطة للاستثمار في جميع الأندية والعمل على دعم الأندية التي لا تمتلك موارد يمكنها استثمارها.

الاستثمار للمستقبل

أضاف نائب رئيس نادي الرفاع الشيخ زياد بن فيصل آل خليفة يجب أن يكون الاستثمار الذي يقام في الوقت الحالي يستشرف المستقبل، فجميع الاستثمارات التي تقام حاليا هي لليوم فقط، ويغطي الحاجة في الوقت الحالي، ولا يمكن لها أن تصلح في المستقبل، كما أنه يجب أن يخصص مبلغ من الاستثمار الحالي؛ لتطوير ودعم المشروعات المستقبلية في الأندية وعدم صرف جميع الأموال. يجب أن تكون وزارة الشباب والرياضة قدوة في الاستثمار من خلال استثمار المنشآت الرياضية التابعة لها بصورة صحيحة خصوصا الاستاد الوطني لدعم الأندية، كما أن الذراع الاستثماري للملكة يجب عليه أن يدخل في شراكات مع الأندية الوطنية، ويقوم بالاستثمار في مواردها.

الاستثمار المالي والبشري

وأكد مدير العمليات في حلبة البحرين الدولية فايز رمزي أن توجه حلبة البحرين في الاستثمار على اتجاهين، الأول الاستثمار المالي، حيث إن الحلبة تعمل على تنظيم واستضافة الفعاليات على مدار العام ففي العام 2017 استضافت الحلبة 300 فعالية، وفي العام 2018 استضافت 250 فعالية، وهو مهم في الاستثمار. أما بالنسبة إلى الاستثمار البشري، فقد اتضح من خلال المارشال البحريني الذي بات ينظم العديد من الفعاليات في رياضة السيارات خارجيا مثل سباق الهند وباكو.

الاستدامة المالية 

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة “إدامة العقارية” أمين العريض أهمية الاستدامة المالية في المشاريع الاستثمارية التي تقيمها الاندية الوطنية، ولابد من أن تكون طويلة المدى ووضع خطط إستراتيجية لهذا الاستثمار، ولكن هناك نقاط مهمة أيضا من يدير أصول الاستثمار في الاندية الوطنية، وهل هي جهة متخصصة.

قرار لدعم الأندية

وقال مدير الإعلام في اللجنة الأولمبية البحرينية الأعلامي محمد لوري إنه لا يحق لأي جهة التصرف في الأندية الوطنية بصورة منفردة، فهي ملكية عامة للجميع، والاهتمام بها لابد أن يكون منظما؛ من أجل الارتقاء بها. وإذا ما أردنا أن نطور الأندية والاستثمار فيها يجب أن يكون هناك قرار ودعم واضح من أعلى المستويات؛ لدعم الأندية وتطوير التشريعات التي تحكم عملها. يجب أن تنشأ المراكز الشبابية وفق آلية وتواجد المراكز، ويجب أن يقتصر في المناطق التي لا يوجد بها أندية وإعادة توجيه الإعانات.

15 سنة لم ندخل في الاستثمار

وأشار مدير العلاقات العامة والاعلام في نادي الشباب علوي الشقاب أن النادي لم يدخل في الاستثمار لمدة 15 سنة، وفي العام 2018 بدأت عملية الاستثمار. نادي الشباب يعاني كثيرا من الناحية المالية بسبب الإجراءات غير الواضحة من جانب الجهات الحكومية التي عطلت مشروعات النادي على مدار السنوات الماضية، يجب منح الأندية فرصة إدارة استثماراتها بصورة ذاتية.

اشتراطات جديدة.. استثمار مبتكر

وبين مدير عام بلدية المحافظة الجنوبية عاصم عبداللطيف أن الإجراءات الجديدة في عملية بناء المباني تغيرت، وهي واضحة جدا للجميع، ويمكن منح الاستثناء في حال اقتنعت اللجان بالأسباب التي تقدمها الجهات. يجب أن يتطور فكر الاستثمار في الأندية الوطنية نلاحظ أن جميع المشاريع الاستثمارية هي فقط محلات تجارية، وهذا نوع خاطئ في الاستثمار يجب أن تتنوع المشاريع، وتكون مبتكرة لتتناسب مع المستقبل.

الاستثمار في الألعاب الإلكترونية

وأضاف عضو اتحاد البحرين للألعاب الذهنية والإلكترونية علي شرفي أن الاتحاد يتجه إلى الاستثمار في الألعاب الإلكترونية؛ كونها من الألعاب التي تأخذ طريقها في الانتشار، وسنعمل في الاتحاد على تقديم مشاريع استثمارية في هذا الجانب؛ لدعم الاتحاد بالأموال.

تطوير التشريعات

وأكد المدير التنفيذي لنادي المحرق عيسى الكواري أهمية تطوير التشريعات التي تحكم الأندية خصوصا الاستثمارية، والتي ستمكن الأندية من المضي نحو الاستثمار بصورة صحيحة، كما يجب أن يكون في مجلس الإدارة عضو ملما بالاستثمار، ويشكل فريق خاص بذلك.

خطط إستراتيجية

وأشار عضو مجلس النواب محمود البحراني أن التخطيط الإستراتيجي هو الطريق الأمثل نحو بناء منظومة متكاملة من الاستثمار في الأندية الوطنية ومجلس النواب داعم لجميع الأندية نحو الاستثمار وزيادة مدخولها والاستغلال الامثل للموارد.

تحليل السوق

وأضافت زينب العالي من غرفة الصناعة والتجارة يجب على الأندية العمل على دراسة تحليل السوق قبل الدخول في المشروعات الاستثمارية، والتعرف على الاتجاه الحالي في المشاريع، ونحن على استعداد تام لدعم الأندية ومساعدتها للاستفادة من مواردها.

استقطاع من الشركات

وقال النائب السابق ناصر القصير إن دمج الأندية الوطنية سيشكل تقليص للموارد المالية، وسيعمل على توجيهها بصورة صحيحة الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية على الرياضة، كما يمكن أيضا التوجه إلى استقطاع نسبة من أرباح بعض الشركات لصالح الرياضة البحرينية، وتشكيل صندوق لدعم الرياضة.

الإخلال بالعقود

وقال رئيس النادي الأهلي خالد كانو أن الأندية البحرينية تتجه إلى الاستثمار بصورة جيدة، ولكنها تواجه مشكلات كبيرة من بينها عدم التزام المستثمر ببنود العقود الموقعة بين الجانبين، ونحن نمتلك تجربة وسنتجه إلى حلها بالتعاون مع الوزارة في اختيار الطريقة الأنسب لحفظ حقوق النادي.

رقم قيد

وبين رئيس مركز شباب كرزكان منصور الفردان أنه يجب على الوزارة التواصل مع مختلف الجهات؛ لدعم الأندية والمراكز الشبابية في الاستثمار، ومنجها إجراءات استثنائية، إضافة إلى تسجيل الأندية، ومنحها رقم قيد؛ للتحرك بصورة صحيحة نحو الاستثمار والعمل الإداري.

رفع الوصاية

أشار أمين سر مركز شباب الشاخورة أنه يجب رفع يد الوصاية عن الأندية والمراكز الشبابية؛ لمنحها مساحة واسعة نحو الانتقال للاستثمار بصورة أوضح وأشمل.