+A
A-

آل رحمة يسأل حميدان عن “الموازي للبحرنة”

تقدم النائب غازي آل رحمة بسؤال إلى وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان حول النظام الموازي، والذي يتيح للشركات دفع مبالغ لهيئة تنظيم سوق العمل مقابل عدم الالتزام بنسب البحرنة الإلزامية.

وجاء في نص السؤال “كم عدد العمّال المسجلين في النظام الموازي، والذي يتيح للشركات دفع مبالغ مقابل عدم الالتزام بنسب البحرنة مصّنفين بحسب الوظائف التي يعملون فيها، والايرادات المحصلة، وما القطاعات الأكثر استخداما لهذا النظام ونسب البحرنة في تلك القطاعات قبل استخدامها لهذا النظام وبعد استخدامها”.

وأضاف في سؤاله “ما متوسط رواتب تلك العمالة مقارنة بالبحرينيين في الوظائف ذاتها، ورأي الحكومة حول ذلك، وجدوى هذا النظام وتقارير المراجعة الدورية حياله، وما تأثيراته على نسب البحرنة؟!”.

وتابع السؤال البرلماني “ما الخطوات القانونية لإصلاح هذا النظام لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للتوظيف في القطاع الخاص الذي أطلقته الحكومة خلال هذا الشهر؟”. وأكد آل رحمة أن سؤاله يأتي في إطار متابعته واهتمامه بموضوع سياسة البحرنة والسياسات الموازية لها، وما يتطلبه ذلك من تقييم مستمر لتلك البرامج والقرارات المختلفة المعنية بسوق العمل والتوظيف وتفعيل للأدوات الرقابية كافة التي تسهم في الارتقاء بتلك السياسات بما يضمن تحقيق أهدافها وعدم حيادها عن الغايات المرتجى منها.