+A
A-

“صادرات” فرصة التاجر البحريني للتوسع عالميًا

يشكل “صادرات البحرين” فرصة كبيرة للمؤسسات البحرينية التي تود تصدير منتجاتها خارج البحرين والتوسع في الأسواق الخارجية، إذ يعمل المشروع على تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المملكة؛ للتوسع في نطاق أعمالها من خلال تصدير خدماتها ومنتجاتها المحلية إلى الأسواق العالمية، وتنويع وجهات التصدير.
وقال المدير التنفيذي لصادرات البحرين ناصر قائدي إن الخدمات التي يقدمها المشروع لتحقيق إستراتيجيته تصب في رفع كفاءة منظومة التصدير من خلال تسهيل العمليات والإجراءات بين الجهات المعنية والمُصدرين وزيادة فرص تسويق المنتجات في الأسواق العالمية ورفع قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة.
وأضاف “يشكل صادرات البحرين فرصة كبيرة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو والتوسع عبر تصدير منتجاتها خارج المملكة، واستكشاف أسواق جديدة ذات عوائد مجزية، وتوفير الحماية لهم من مخاطر عدم سداد مستحقاتهم الأمر الذي يعزز بدوره من الإيرادات غير النفطية للدولة“.
ويقدم صادرات البحرين بالشراكة مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” أول خدمة من نوعها في مجال تأمين الصادرات في البحرين. وتوفر هذه الخدمة حماية للمصدريين البحرينيين في حال عدم سداد المدين، والمخاطر التي قد ترتفع بسبب المشاركة في المعاملات الدولية. ويقلل حل تأمين ائتمان الصادرات من مخاطر عدم الدفع، إذ تزود المصدّر بتأكيد مشروط بأن الدفع سيصبح ساري المفعول في حالة عدم تمكن المشتري الأجنبي من السداد، وبناءً عليه تقوم “ضمان” بتسديد 90 % من المبلغ في حالة التخلف عن السداد، وتقوم صادرات البحرين بدعم 80 % من سعر قسط التأمين.
ويتيح المشروع  للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من خدمة تمويل الصادرات الذي يساعد على اقتناص فرص أعمال دولية وزيادة نموها في الأسواق العالمية، إذ سيقوم صادرات البحرين وبالتعاون مع البنوك الشريكة بتوفير خدمة تمويل الصادرات بأرباح تنافسية للغاية، ويغطي التمويل متطلبات المصدرين من خلال منحهم السيولة اللازمة لتغطية تكاليف عمليات التصدير. وتشمل خدمة تمويل الصادرات تمويل يصل إلى مليون دينار، وسقف دعم يصل إلى 70 % من معدل الربح السنوي المحدد بنسبة 9.5 %، إضافة إلى دعم 50 % من رسوم الإدارة.
ودعا رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة البحرين خالد الأمين، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من خدمات “صادرات البحرين”، التي تهدف إلى تعزيز تنافسية الشركات المحلية في الأسواق الدولية، وكذلك التوسع في أسواق جديدة مع الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، فضلاً عن توفير حماية المركز المالي للمؤسسة من خلال الحصول على تعويضات كافية من شركة تأمين الائتمان في حالة تأخر أو توقف المشتري عن السداد، إضافة إلى إدارة المخاطر الائتمانية من خلال التحقق من الجدارة الائتمانية للعملاء الحاليين والجدد.