+A
A-

غدًا تبدأ مواجهات مربع كبار اليد

تنطلق غدًا (السبت) منافسات المرحلة الثانية “الرباعي” لأندية الدرجة الأولى لكرة اليد، والتي تأهل إليها كل من (الأهلي، النجمة، باربار والدير). وستكون الانطلاقة بمواجهة نارية تجمع النجمة مع باربار، وفي اليوم التالي يلعب الدير مع الأهلي، وفي الجولة الثانية يتبارى الدير مع النجمة وقمة تجمع الأهلي وباربار، على أن تشهد الجولة الثالثة مباراة واحدة بين الأهلي والنجمة، وتأجيل لقاء الدير وباربار؛ بسبب مشاركة الأخير في البطولة الآسيوية للأندية بالكويت منتصف الشهر.
ودون شك أن جل الفرق التي بلغت هذه المرحلة تسعى للفوز وتجهيز نفسها للمرحلة الأهم، وهي الأدوار النهائية، وستكون المباريات قوية ومثيرة ولها حساباتها الخاصة عند كل فريق الذي سيسعى لتجنب المواجهة الأصعب في الدور الإقصائي والوصول للنهائي بأفضل وأقل عناء.
ويشير نظام البطولة، على أن تخوض الفرق صاحبة المراكز الأربعة الأولى في الدور التمهيدي، دوري من دور واحد لإعادة ترتيبها، وبعد ذلك يلعب الأول مع الرابع والثاني مع الثالث (أفضلية الفوز من ثلاث مباريات) بمعنى يترشح الفائز مرتين في المواجهة للمباراة النهائية على أن يلعب الخاسر مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. وتكون المباراة النهائية للدوري من مباراة واحدة فقط. مع العلم أنه لا يوجد تعادل في مباريات (قبل النهائي والثالث والرابع)، ويكون الحسم عبر الرميات الترجيحية مباشرة، بخلاف المباراة النهائية التي ستخضع للأوقات الإضافية ثم الرميات الجزائية.
كأس الرئيس
وفي الجهة الأخرى، ستلعب الفرق التي حصلت على الترتيب من المركز الخامس إلى المركز الثاني عشر بطولتها الخاصة المسمى بـ “كأس الرئيس” والمقرر انطلاقها بعد غدٍ الأحد بمواجهة واحدة تجمع الاتفاق مع الاتحاد، حيث تم توزيع الفرق على مجموعتين، الأولى ضمت (الشباب، الاتفاق، الاتحاد والبحرين)، والثانية تكونت من (أم الحصم، توبلي، التضامن وسماهيج).
وينص نظام هذه البطولة على أن تلعب كل مجموعة دوري من دورين، يتأهل الأول والثاني من كلاهما إلى الدور قبل النهائي (بنظام المقص)، الفائزان يلعبان النهائي والخاسران يحدد ترتيبهما نتيجة آخر مواجهة بينهما، وإذا ما كان التعادل سيد مواجهتهما السابقة، سيتم اللجوء للقرعة.