+A
A-

80 % نسبة الإنجاز بمستودعات وقود الطائرات

قدّر وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، نسبة الإنجاز في مشروع مجمع مستودعات وقود الطائرات الواقع بمطار البحرين الدولي، بنحو 80 %.
 وأوضح الوزير للصحافيين على هامش وضع حجر الأساس لمشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين “بابكو” منذ أيام، أن سعة التخزين في مجمع مستودعات وقود الطائرات الجديد وفقًا لاحتياجات مطار البحرين الدولي، مبينًا أن المجمع سيستوعب أكثر من 10 ملايين جالون، أي ما يعادل 3 أضعاف خزانات الوقود الحالية.
 وكانت شركة أمانة لمقاولات خطوط الأنابيب، المقاول الرئيسي للمشروع، شرعت في بنائه في منتصف العام 2017. وبلغت كلفة المشروع 80 مليون دولار.
ولفت الوزير إلى أن المقاول حاليًّا يعمل على تنفيذ المشروع حيث تسير الأعمال بحسب المخطط، متوقعًا تسليم الموقع بنهاية العام الجاري 2019، ليتم تدريجيًّا الانتقال إلى مستودعات الوقود الجديدة بالمطار، وإزالة الخزانات من المناطق السكنية في عراد.
وتأسست شركة مطار البحرين لوقود الطائرات في أبريل 2016 كشركة ذات ملكية مشتركة بين شركة مطار البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز، بهدف إعادة هيكلة قطاع وقود الطائرات في البحرين وإنشاء مجمع مستودعات وقود الطائرات وإدارته داخل محيط مطار البحرين الدولي بأكمله.
 ويضم الجمع ثلاثة خزانات لوقود الطائرات بسعة 10 آلاف متر مكعب لكل منها ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ 77 ألف قدم مربع، إضافة إلى المباني الإدارية الخاصة بالمشروع. وتم تصميمه حسب المعايير العالمية ليكون منشأة آلية متكاملة تتولى تزويد الطائرات عبر خطوط أنابيب 20 و18 بوصة تمتد أسفل مدرج المطار، كما أنه مزود بأحدث معدات الأمان والسلامة والتحكم الآلي وغيرها من التقنيات ليكون مركزًا رائدًا لإمدادات الوقود في المنطقة.