+A
A-

“فنادق الخليج”: 4 مطاعم جديدة بالعدلية

كشف رئيس مجلس إدارة مجموعة فنادق الخليج، فاروق المؤيد، أن العمل جارٍ على تصميم قطعة أرض اشترتها المجموعة في منطقة العدلية السياحية لتطويرها وبناء مجمع مطاعم متعدد الوحدات، يضم 4 مطاعم، باستثمار يصل إلى نحو 1.5 مليون دينار.

فاروق المؤيد
وأوضح للصحافيين على هامش الجمعية العمومية العادية للمجموعة أمس، أن الخطة الموضوعة حاليًّا لإدارة اثنين من هذه المطاعم وتأجير الاثنين الآخرين، لكنه عاد ليشير إلى إمكانية تعديل الخطة بحسب الظروف.
وأشار المؤيد أن المجموعة في العام 2019 ستبدأ المرحلة الثانية من تجديد فندق كراون بلازا التابع لها، فضلاً عن قيامها حاليًّا بدراسة عدة مشاريع لتوسيع عملياتها في السعودية حيث هناك عروض لإدارة فنادق في جدة والرياض، إضافة إلى تطوير مشروع ساحلي يضم شاليهات فاخرة بمنطقة خليج البحرين وتقديم خدمات المأكولات والمشروبات وجميع أعمال التشغيل.
ووافقت الجمعية العادية على جميع البنود، عدا بند رقم 5 (أ) حيث تمت الموافقة على زيادة توزيع الأرباح النقدية على المساهمين لنسبة تصل إلى 30 % من رأس المال بقيمة 30 فلسًا للسهم الواحد (ما يعادل نحو 6.8 مليون دينار) بدلاً من 25 فلسًا (ما يعادل 5.6 مليون دينار تقريبًا). وسيتم البدء بتوزيع الأرباح النقدية 18 مارس الجاري.
كما وافقت الجمعية التي عقدت بنصاب قانوني 81.78 % على تدوير 1.272 مليون دينار كأرباح مستبقاة.
وعزا رئيس مجلس الإدارة سبب الانخفاض في صافي أرباح المجموعة إلى المصروفات المتعلقة بافتتاح فندق “جلف كورت هوتيل - بيزنس باى” الجديد في دبي، والذي افتتح في أغسطس، وكذلك الإضافة المتعلقة بقيمة مخصص الاستهلاك، إلى جانب تكاليف إنشاء النشاط الجديد للمجموعة في سريلانكا.
كما تأثرت النتائج بإغلاق مركز الخليج للمؤتمرات وعدد من المطاعم التي كانت تحت التجديد حتى نهاية الربع الثالث من السنة. وكذلك تم احتساب تكلفة إعداد وتطوير مشروع الأرض في دﺑﻲ والمملوكة للمجموعة ھذا اﻟﻌﺎم. إﻟﯽ جانب انخفاض ربحية اﻟﺷرﮐﺎت اﻟزﻣﯾﻟﺔ وأرباح اﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻷﺳﮭم حيث اتسع الفارق عن العام الماضي.
وحققت المجموعة إيرادات إجمالية في 2018 بلغت 35.1 مليون دينار مقارنة مع 37.2 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2017، منخفضة 5.77 %. وبلغت أرباح المجموعة 6.92 مليون دينار العام الماضي مقارنة مع 11.036 مليون دينار في 2017، متراجعة 0.92 %.
وقال المؤيد “ما زال قطاع الضيافة في البحرين يواجه تحديات بسبب انخفاض نسبة الإشغال وأسعار الغرف، (...) بدأت الحكومة باتخاذ خطوات إيجابية لتعزيز السياحة وخفضت مؤخرًا الضرائب إلى 5 % للتعويض عن تطبيق ضريبة القيمة المضافة”.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة جارفيلد جونز “انتهت المجموعة من تشييد مبنى شقق الخليج الفاخرة بالجفير في ديسمبر 2018، والذي سيسهم أيضًا بشكل إيجابي في زيادة دخلها خلال 2019. كما أن هناك خطوات جارية لزيادة العمليات والتوسع في السعودية حيث وقعت المجموعة مذكرة تفاهم مع مجموعة رضا للاستثمار والتنمية السعودية لبحث مشاريع لإدارة الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم وخدمات المغسلة”.