+A
A-

المحرق يكسب الرفاع في النزال الأول لنهائي دوري السلة

خطف فريق المحرق عصا السبق وقطع الخطوة الأولى نحو درع دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، حينما كسب نزال الجولة الأولى أمام فريق الرفاع بتغلبه عليه بنتيجة (93/92) في الوقت الإضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل (82/82)، في اللقاء الذي أقيم بينهما مساء أمس (الأربعاء)، على صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى، ضمن إطار الجولة الأولى من الدور النهائي لبطولة الدوري، وسط حضور جماهيري كبير.
وشهدت المباراة حضور نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، إلى جانب رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وسمو الشيخ محمد بن سلمان آل خليفة.
وبفوزه أمس، حقق المحرق بداية جيدة في النهائي منحه جرعة معنوية كبيرة وتقدم خطوة واحدة نحو اللقب، حيث إنّ فوزه في المباراة القادمة سيقربه أكثر من الظفر بدرع الدوري، إذ ينص نظام النهائي على الفوز في 3 مواجهات من أصل 5 للتويج باللقب، حيث لا تزال أبواب المنافسة مفتوحة على مصراعيها كون المرحلة النهائية في جولتها الأولى، إذ تبقت أمام الفريقين 4 جولات قادمة، وبذلك سيكون أمام الرفاع الفرصة الكاملة للعودة ومعادلة النتيجة في الجولة المقبلة التي ستقام بينهما يوم الأحد المقبل.
الشوط الأول
وبدأ المحرق بتشكيلة ضمت أحمد حسن، بدر جاسم، محمد ناصر والأميركيين مورفي ومايك هاريس، فيما بدأ الرفاع بتشكيلة ضمت محمد بوعلاي، يونس كويد، محمد كويد والأميركيين شون ويليامز وأونواكو.
وجاءت بداية المباراة سريعة من جانب الفريقين اللذين تبادلا شن الهجمات السريعة معولين على الاختراقات والتسجيل من تحت السلة.
وتعادلت النتيجة خلال النصف الأول من الربع الأول في عدة مناسبات وسط تركيز كبير من لاعبي الفريقين في القيام بالواجبات الهجومية، قبل أن تمنح ثلاثية أحمد حسن أول تقدم للمحرق بفارق 3 نقاط 11/8.
وتدخل مدرب الرفاع في مناسبتين للحفاظ على تركيز فريقه والتقليل من الأخطاء الدفاعية، إذ طلب الوقت الفني أولا، قبل أن يقوم بسحب الأميركي أونواكو ومحمد كويد لحصولهم على خطأين شخصيين.
ونوّع المحرق من طلعات الهجومية المنوّعة عبر كسب الأخطاء والتسجيل من الرميات الحرة تارة والتصويب الثلاثي تارة أخرى، إلى جانب دفاعه القوي الذي مكّنه من توسيع الفارق إلى 10 نقاط 22/12، قبل أن يحسم هذا الربع متقدما بـ22/16.
واستغل الرفاع تراخي منافسه مع بداية الربع الثاني لتقليص الفارق بـ5 نقاط متتالية من محمد بوعلاي ووليامز 22/21، عجّلت بمدرب المحرق جيرميك التدخل بالوقت الفني.
وعمد الرفاع على استغلال أخطاء لاعبي المحرق للمحافظة على فارق النقاط قريبا، غير أن وابل الرميات الثلاثية أعادت فارق الـ10 نقاط لمصلحة المحرق بقيادة الشقيقين أحمد ومحمد حسن 36/26.
واحتفظ المحرق بالأفضلية وسط إضاعة الفريقين لفرص التسجيل السانحة من داخل وخارج المنطقة، ليحسم الشوط الأول متقدما بـ44/39.
الشوط الثاني
وبدأ الرفاع الشوط الثاني بشكل جيد متمكنا من تعيل النتيجة والتقدم بفارق نقطة واحدة 45/44، مستغلا تأخر منافسه عن افتتاح تسجيل نقاطه في هذا الشوط.
ولم يهنأ الرفاع بتقدمه، إذ سرعان ما استعاد المحرق التقدم بفضل فاعلية هاريس الهجومية وتصويباته الناجحة 54/49.
وساد التكافؤ مجريات الفترة الثالثة، إذ احتفظ المحرق بتقدمه منتصف الربع معتمدا على إيصال الكرة لهاريس تحت السلة، فيما الرفاع واصل الاعتماد على الاختراقات والتسجيل من تحت الحلق للإبقاء فارق النتيجة قريب.
وحاول الفريقان استخدام التصويبات الثلاثية، غير أن غياب التوفيق عن جميع التصويبات دفع الطرفين للعودة إلى الإسلوب السهل في الاختراق والتسجيل من تحت السلة.
وعاد الرفاع ليصر على التصويب الثلاثي الذي نجح من خلاله في تعديل النتيجة مع نهاية الربع الثالث بثلاثيتي الأميركي ويليامز وعبدالرحمن غالي 63/63.
وجاء الربع الأخير سجالا وأكثر إثارة بين الفريقين، إذ استعاد المحرق التقدم 68/63 مطلع الفترة، قبل أن تعطي ثلاثيتي كويد التقدم للرفاع 68/69.
وتبادل الجانبين تسجيل النقاط والتقدم في النتيجة، كما تعادلت الأرقام في أكثر من مناسبة خلال منتصف الربع.
ومنحت أخطاء لاعبي الرفاع الشخصية المتكررة في الجانب الدفاعي فريق المحرق فرصة سانحة للتقدم من خلال الرميات الحرة 80/75.
الأخطاء نفسها من جانب المحرق أعطت الرفاع تعديل النتيجة في الثواني الأخيرة 82/82، ليجرّ السماوي المباراة إلى الربع الإضافي الذي خسر فيه جهود محترفه أونواكو لخروجه بالأخطاء الخمسة.
تكافؤ الأداء تواصل في الشوط الإضافي وسط تقاسم نقاط التسجيل والتقدم، إذ بلغت الإثارة قمتها في الثواني الاخيرة التي سجّل فيها علي جاسم ثلاثية منح بها التقدم للرفاع رد عليها بدر المحرق بثلاثية 91/89، قبل أن يضيف أحمد حسن نقطتين ثمينتين من رميتين حرتين أمّنت النتيجة للمحرق رغم تسجيل الرفاع لثلاثية مع صافرة النهاية.

سمو الشيخ عيسى بن سلمان يشيد بجهود سمو الشيخ عيسى بن علي

بنا : أشاد رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة بالجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد البحريني لكرة السلة برئاسة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة.
ونوه سموه بالمستوى البارز الذي تشهده لعبة كرة السلة والاهتمام المتواصل بها في مختلف الأندية الوطنية، والذي ينعكس في مستوى المنافسات بينها وهو ما ينعكس بدوره أيضًا في تطوير هذه اللعبة على المستوى المحلي والخارجي، معربا سموه عن سروره بحضور المباراة التي جمعت نادي المحرق و نادي الرفاع اليوم.
وأعرب سموه عن إعجابه بما شهده من مستوى ومهارات اتسم بها لاعبو الفريقين، شاكرًا سموه جمهور الفريقين الذي حرص على حضور اللقاء والتفاعل بإيجابية مع مجريات المباراة، ما يعكس مكانة هذه الرياضة وما تحظى به من متابعة جماهيرية متميزة، متمنيا سموه لهذه اللعبة المزيد من التطور والاتحاد البحريني لكرة السلة كل التوفيق والنجاح.