+A
A-

“رامبرانت” في “اللوفر أبوظبي”

في جولة خاصة لمسافات “البلاد” في متحف اللوفر أبوظبي مؤخرا ضمن مهرجان ابوظبي اكتشفنا وشاهدنا مع الجمهور مجموعة من أجمل اللوحات والقطع الفنية الهولندية من العصر الذهبي للفن الهولندي مثل لوحتي يوهانس فيرمير، صانعة الدانتيل (متحف اللوفر باريس)، وامرأة شابة جالسة إلى آلة موسيقية قديمة (مجموعة لايدن) المرسومتين على نفس القماش، إلى جانب بعضهما بعضاً للمرة الأولى منذ 300 عام.
وفي جولة في أرجاء المعرض والذي يضم 95 لوحة وقطعة فنية، منها أكثر من 20 عملًا لرامبرانت وفيه شاهدنا مسيرته الفنيّة انطلاقًا من آخر القطع الفنيّة التي استحوذ عليها اللوفر أبوظبي للفنان بعنوان (رأس شاب، متشابك اليدين: رسم تمهيدي لصورة المسيح)، إلى جانب (صورة نصفية لرجل عجوز ملتحٍ) (مجموعة لايدن) التي تُعرض للمرة الأولى في صندوق عرض صُمم خصيصًا لها بطلب من مالكها السابق، رجل الأعمال آندرو ويليام ميلون.
وتابعنا جولتنا داخل أورقة المعرض الذي جرى تقسيمه إلى عدة صالات تبدأ الأولى بعرض مجموعة من الأعمال التي تعبر عن العصر الذهبي الهولندي، تلتها صالة ثانية بعنوان (بدايات استثنائية: رامبرانت فان راين في لايدن)، ثم صالة ثالثة بعنوان (ذروة العصر الذهبي فان راين امستردام)، فالرابعة بعنوان (صديقان ومنافسان عبقريان: رامبرانت فان راين ليفنس)، ثم الخامسة بعنوان (الرسم الدقيق في لايدن: جيرار داو وفرانز فان مييريس)، ثم السادسة بعنوان (تصوير الحياة اليومية في المهورية الهولندية).
وايضا عرض اللوفر أبوظبي فيلم (رامبرانت)، وذلك بالتزامن مع المعرض، وذلك ضمن مجموعة من الأفلام الوثائقية التي عملت على تنسيقها الفنانة الإماراتية هند مزينة، وتسلط الضوء على فن الرسم الهولندي في القرن السابع عشر. الفيلم للمخرج ألكسندر كوردا ومدته 85 دقيقة دراما باللغة الإنجليزية، يتناول سيرة ذاتية حول الرسام الهولندي الشهير رامبرانت.
وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: إن متحف اللوفر أبوظبي منذ افتتاحه حقق نجاحاً باهراً من خلال ترسيخ ثقافة المتاحف التي تشهد نمواً كبيراً، وهو أمر يعزز من صداقتنا المتينة مع فرنسا، وكذلك شراكتنا مع المؤسسات الثقافية والمتاحف العالمية التي تدعم اللوفر أبوظبي. وتحتفي دولة الإمارات هذا العام بقيم التسامح باعتبارها أساساً للانفتاح والتبادل الحضاري، وفي هذا الإطار، يأتي معرض (رامبرانت وفيرمير.. العصر الذهبي الهولندي(ليسلط الضوء على أهمية التبادل الثقافي الذي يتخطى الحدود الجغرافية، وليبين مكانة الإبداع البشري في قلب التاريخ النابض، لا سيما مع تقديم أكبر مجموعة للفنان الشهير في منطقة الخليج لأول مرة.
وقال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: يعد معرض (رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبي الهولندي: روائع فنيّة من مجموعتي لايدن ومتحف اللوفر(هو المعرض الذي يفتتح به متحف اللوفر أبوظبي هذا العام معارضه العالمية). وأضاف: (يترافق المعرض مع برنامج من الفعاليات الثقافية التزاماً من متحف اللوفر أبوظبي بتسليط الضوء على اللحظات البارزة في تاريخ البشرية في إطار سعيه ليكون مركزاً للتبادل الثقافي العالمي).