+A
A-

موفد أوروبي في طهران.. “النفط مقابل الغذاء”

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن بير فيشر، مدير القناة المالية الأوروبية للتعامل مع إيران التي تعرف بـ “اينستكس”، عقد مباحثات في طهران، حول تفعيل الخطوة الأولى من هذا المشروع والذي يركز على بيع الغذاء والدواء مقابل النفط الإيراني تفاديا للعقوبات الأميركية. وعقد فيشر اجتماعا مع الجانب الإيراني بمشاركة وفود كل من ألمانيا وبريطانيا و3 بلدان أوروبية أخرى للتباحث حول الإسراع في تنفيذ الآلية المالية الأوروبية (اينستكس)، بحسب ما أفادت وكالة فارس.
وأكدت الوكالة أن الجانبين الإيراني والأوروبي عقدا اجتماعات فرعية تخصصية بمشاركة بعض الأجهزة (لاسيما القطاع المصرفي)، وشرح الجانب الإيراني توقعاته عن تنفيذ “اينستكس” في المجالات التخصصية والآليات الممكنة لإزالة المشاكل الناجمة عن الحظر الأميركي في هذه المجالات.
كما ذكرت مواقع إخبارية بأن فيشر عقد اجتماعا في السفارة الألمانية بمجموعة من الناشطين الاقتصاديين الإيرانيين.
ومن المفترض أن تسمح قناة اينستكس في المرحلة الأولى بتداول السلع الأساسية بما في ذلك الغذاء والدواء عن طريق بعض الشركات الأوروبية المتوسطة والصغيرة.
لكن الحكومة الإيرانية تزعم أن التبادل التجاري لن يقتصر على الغذاء والدواء بل سوف يتطور إلى تبادلات مالية أخرى لصالح النظام لتفادي العقوبات الأميركية، دون توضيح كيفية تحقيق ذلك.
يذكر أن السفير الألماني لدى إيران ميشيل بريشتولد، كان أكد في مقابلة سابقة مع وكالة “ تسنيم “ الإخبارية الايرانية أن قناة اينستكس ليست وسيلة للالتفاف على العقوبات الأميركية، ولا يمكن تنفيذها دون موافقة إيران النهائية على الانضمام لمعاهدة مجموعة العمل المالي الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
إيران تقوض حل النزاعات
قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والمخربة في جميع أنحاء الشرق الأوسط تقوض جهود الولايات المتحدة لحل النزاعات في المنطقة.
ووفقاً لبيان للخارجية الأميركية، فقد بحث بومبيو، خلال لقاء مع الأمين للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، قضايا كوريا الشمالية وفنزويلا واليمن وإيران. وعبّر الجانبان عن قلقهما من أنشطة إيران المقلقة والهدامة في جميع أنحاء الشرق الأوسط التي تقوّض جهود الأمم المتحدة لحل النزاعات، وفق البيان. بدوره، غرد المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو، عبر حسابه على موقع “تويتر” قائلاً إن “بومبيو ناقش مع غوتيريس إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية والأحداث في فنزويلا والأزمة الإنسانية في اليمن”.
انفجار بأنابيب للغاز في إيران
قُتل 6 أشخاص وجُرح 5 آخرون، أمس الخميس، في انفجار وقع بخط أنابيب للغاز بالطريق السريع بين مدينة الأحواز ومدينه معشور جنوب غربي إيران، وفق ما ذكرته وكالة “إيسنا”. ونقلت مواقع محلية عن مسؤولين أن الانفجار جاء نتيجة اهتراء الأنبوب، ما أدى إلى تسرب الغاز. وأسفر الحادث عن حرق سيارات عدة كانت تمر قرب موقع الحادث، إضافة إلى اشتغال النيران في باص ركاب كان متجهاً إلى مدينة كرمان.
من جهتها، ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية عن قائد الإطفاء في مدينة الأحواز، علي طورابور، قوله إن عدد المصابين لا يزال مجهولاً. وتفتقر إيران لتدابير السلامة، ومعرضة لخطر كبير في مثل هذه الحوادث بسبب بنيتها التحتية المتداعية.