+A
A-

صدمة في العالم وغضب يلف البلدان الإسلامية

أثار اعتداء استهدف مسجدين في نيوزيلندا وأسفر عن مقتل 49 شخصا على الأقل خلال صلاة الجمعة حالة من الصدمة والاشمئزاز والاستياء حول العالم.  وقالت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن “لا يمكن وصف ذلك سوى بأنه هجوم إرهابي” متحدثة عن “أحد أحلك الأيام” في تاريخ البلاد.  وبث المهاجم الذي أفادت التقارير أنه أسترالي متطرف مباشرة عبر الإنترنت مقاطع من الاعتداء الدامي، ما أثار الغضب والذعر من احتمال وقوع هجمات مشابهة.  وشددت بعض الدول الإجراءات الأمنية في محيط المساجد عقب الهجومين. وفي ما يلي ملخص لأبرز ردود الفعل الدولية حتى الآن:
إدانة “بأشد العبارات”
دانت السعودية الاعتداء “بأشد العبارات”. وصدرت إدانات كذلك من باقي دول الخليج -- الإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر.
وأكدت الإمارات التي استحدثت منصب وزير دولة للتسامح عام 2016 على “تضامنها الكامل مع دولة نيوزيلندا الصديقة في مواجهة التطرف والإرهاب”.
 “الإسلاموفوبيا”
رأى شيخ الأزهر أحمد الطيب إن هذا “الهجوم الإرهابي المروع (..) يشكل مؤشرا خطيرا على النتائج الوخيمة التي قد تترتب على تصاعد خطاب الكراهية ومعاداة الأجانب وانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا في العديد من بلدان أوروبا، حتى تلك التي كانت تعرف بالتعايش الراسخ بين سكانها”.
ودان العراق، الذي أعلن مؤخرا “النصر” على تنظيم الدولة الإسلامية، الاعتداء مؤكدا أن “هذا الحادث الذي طال المصلين يُثبِت أنَّ جميع دول العالم ليست في مأمن من الإرهاب، وليس أمام العالم إلا توحيد جهوده للقضاء عليه”.
واستنكرت الحكومة الأردنية “المذبحة الإرهابيّة”.
“قتل جماعي”
قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان “مع هذا الاعتداء، العداء ضد الإسلام (...) تخطّى حدود المضايقة الشخصية ليصل إلى مستوى القتل الجماعي”، داعياً الدول الغربية إلى “اتخاذ إجراءات بشكل طارئ” لتجنّب “حصول كوارث جديدة”.  
 “النفاق الغربي”
استغل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الاعتداء للإشارة إلى أنه على “النفاق الغربي بالدفاع عن شيطنة المسلمين باعتباره (حرية تعبير) أن ينتهي”.
وأضاف في تغريدة أن “إفلات المروجين للتعصب من العقاب في +الديموقراطيات+ الغربية يؤدي إلى هذا”.
وأعرب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد عن أمله في أن “توقف (نيوزيلندا) هؤلاء الإرهابيين وتتخذ الإجراءات اللازمة بموجب قوانين البلاد”.
وأما جوكو ويدودو رئيس إندونيسيا، أكبر بلد مسلم، فقال “ندين بشدة هذا النوع من أعمال العنف”.
 “مجزرة مروعة”
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر “تويتر” “أعرب عن أحر مشاعر المواساة وأطيب التمنيات للنيوزيلنديين بعد المجزرة المروعة في المسجدين. توفي 49 شخصا بريئا بشكل عبثي للغاية وتعرض كثيرون لإصابات بالغة”.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز “نتضامن مع أهالي نيوزيلندا وحكومتهم ضد فعل الشر والكراهية هذا” مؤكدة أن الولايات المتحدة “تدين بشدة الاعتداء الذي وقع في كرايست تشيرش”.
 “عمل عنف مقزز”
أعربت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن تعازيها الخالصة “بعد الهجوم الإرهابي المروع في كرايست تشيرش. أتضامن مع كل من تأثّر بعمل العنف المقزز هذا”. وأما الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب فأرسلا تعازيهما لعائلات وأصدقاء القتلى.
وقالت الملكة “شعرت بحزن عميق جراء الأحداث الفظيعة في كرايست تشيرش (...) أتضامن وأصلي لجميع النيوزيلنديين في هذه المأساة”.
 تشديد للأمن
أعلنت خدمة شرطة لندن “تعزيز دوريات الحماية في محيط المساجد وزيادة الانخراط مع المجتمعات من كافة العقائد وتقديم النصائح بشأن الكيفية التي يمكن للأشخاص والأماكن حماية أنفسهم من خلالها”. وفي أستراليا، أكدت الشرطة في نيو ساوث ويلز أنها ستكثف الدوريات في محيط المساجد كإجراء احترازي.
وقالت الشرطة “لا يوجد تهديد محدد قائم حاليا تجاه أي مسجد أو دار عبادة”.
 “غير أخلاقي وخسيس”
كتب الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين على حسابة في “تويتر” إن “قتل الناس خلال الصلاة في المكان الأكثر قدسية بالنسبة إليهم هو عمل غير أخلاقي وخسيس. تم تجاوز خط أحمر بالنسبة لأتباع جميع الديانات وحتى بالنسبة لمن لا يتبعون أي ديانة”.
من جهة أخرى، أفادت وكالة “وفا” للأنباء أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس دان الهجوم “الإجرامي والمروع والبشع”.
 البابا “متضامن” مع المسلمين
أكد البابا فرنسيس “تضامنه الخالص” مع كل النيوزيلنديين والمسلمين منهم بشكل خاص. وقال وزير خارجية الفاتكيان بيترو بارولين في برقية إن البابا “يشعر بحزن عميق لعلمه بالإصابات والخسارة في الأرواح الناجمة عن أعمال العنف العبثية”.
“كراهية عنصرية”
نعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “مع النيوزيلنديين مواطنيهم الذين تعرضوا للهجوم والقتل الناجم عن الكراهية العنصرية في وقت كانوا يصلون بسلام في مسجدهم. نقف معا ضد أعمال إرهابية كهذه”.
 وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كذلك بالهجوم “الشنيع” مؤكدا أن بلاده “تقف ضد جميع أشكال التطرف”.  وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن الحلف الذي تقوده واشنطن “يقف إلى جانب صديقتنا وشريكتنا نيوزيلندا في الدفاع عن مجتمعاتنا المنفتحة وقيمنا المشتركة”.
 وأما رئيس الوزراء الإسباني نيدرو سانشيز فأعرب عن تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم والحكومة النيوزيلندية بعد الهجمات التي نفذها “متعصبون ومتطرفون يريدون تدمير مجتمعاتنا”.
ووصف رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأنباء من نيوزلندا بشأن الاعتداء بـ”المروعة” مؤكدا أن “الهجوم الوحشي (...) لن يضعف التسامح واللياقة اللتان تعرف بهما نيوزيلندا”.
 هجوم قاس وخبيث
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “الاعتداء على أناس مسالمين تجمعوا للصلاة هو أمر صادم بقسوته وخبثه”، معربا عن أمله بأن “يعاقب المتورطون بشدة”.
ودانت اليابان “بشدة عملية إطلاق النار الوحشية التي وقعت في كرايست تشيرش”، وفق بيان صادر عن رئيس وزرائها شينزو آبي الذي شدد على أن طوكيو “عازمة على الوقوف في وجه الإرهاب”.