+A
A-

الأزمات تلاحق “فيسبوك”.. أعطال وتحقيقات وخسائر

واجهت شركة فيسبوك لحظات عصيبة في الـ48 ساعة الأخيرة، مع تعطل مؤقت لخدمات منصاتها وتقارير بشأن تحقيقات حول مشاركتها لبيانات المستخدمين مع شركات تكنولوجيا كبيرة.
وأثارت هذه الاضطرابات التي واجهت فيسبوك غضب المستخدمين وألقت بظلالها على أداء السهم بنهاية تعاملات اليوم الخميس.
وشهد موقع التواصل الاجتماعي أكبر انقطاع لخدماته على الإطلاق، حيث امتدت فترة الانقطاع الجزئي لخدمات فيسبوك والذي أثر على المستخدمين في أنحاء العالم إلى ما يزيد عن 14 ساعة.
وأبلغ مستخدمو فيسبوك عن مشاكل في تسجيل الدخول لحساباتهم أو نشر مشاركات عبر الموقع كما واجهوا نفس العقبات في تطبيقي “واتس أب” و”إنستغرام”.
ولم يكن أمام فيسبوك إلا اللجوء لمنافستها تويتر من أجل توضيح المشكلة عبر تغريدة.
كما نفت الشركة المالكة لموقع التواصل الاجتماعي أن يكون هذا العطل جراء هجوم إلكتروني من قبل “دي.دي.أو.إس”.
وفي وقت مبكر أمس الخميس، قامت الصفحة الرسمية لتطبيق إنستغرام على “تويتر” بالتغريد مؤكدًا عودة خدماته.
وذكر تقرير لصحيفة”نيويورك تايمز” أن المدعي العام الأميركي يجري تحقيقًا جنائيًّا بشأن صفقات البيانات التي أبرمتها فيسبوك مع أكبر شركات التكنولوجيا في العالم.
وأضاف التقرير أن هيئة محلفين كبرى في نيويورك استدعت سجلات اثنين على الأقل ضمن 150 شركة تشمل أمازون وآبل ومايكروسوفت، دخلت في شراكة مع فيسبوك للوصول إلى المعلومات الشخصية لمئات الملايين من المستخدمين.
وتركز التحقيقات أيضًا على الكشف عن مشاركة الشركة لبيانات 87 مليون شخص مع “كامبريدج أنالاتيكا” في فضيحة تسريب المعلومات الشخصية.
ومن جانبه، دعا مؤسس تطبيق “واتس أب” مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى حذف التطبيق من هواتفهم.
ومن جانبها، ذكرت الشركة المالكة لموقع “فيسبوك” أن جميع خدماته قد عادت بعد أطول فترة انقطاع جماعي في تاريخ الشبكة الاجتماعية، مشيرةً إلى أن “تغيير تكوين الخادم” كان سببًا في التعطل.
وأغلق سهم “فيسبوك” جلسة الخميس متراجعًا عند مستوى 170.17 دولار، بعد هبط بنسبة تزيد عن 1.8 % بعد تلاحق الأزمات ضد المنصة.