+A
A-

“الأشغال”: تعيين موظف للصم “عبء” على الميزانية

أوصت لجنة نيابية بالموافقة على اقتراح برغبة بشأن توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية.
ومقدمو الاقتراح النواب: معصومة حسن عبدالرحيم، أحمد صباح السلوم، خالد صالح بوعنق، باسم سلمان المالكي، أحمد يوسف الأنصاري. يهدف الاقتراح برغبة إلى توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية، بغرض تذليل الصعوبات التي تواجههم في التواصل مع الموظفين للحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات الخاصة بهم، وبالأخص فيما يتعلق بخدمات الصحة، والتعليم، والعمل، والتأمين الاجتماعي، والإبلاغ عن الحالات الطارئة، وغيرها.
 مرئيات “العمل”
أفادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن المقترح متحقق على أرض الواقع، ويبلغ العدد المستهدف من ذوي الإعاقة (الصم والبكم) 41 حالة إعاقة، إضافة إلى عدد 1173 من ذوي الإعاقة السمعية. وقالت: إن الخدمة المقترحة متحققة ضمن حزمة خدمات مركز الاتصال الوطني لذوي الإعاقة السمعية بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية، وهي خدمة أشمل وأوسع في تقديم خدمات الترجمة بين ذوي الإعاقة السمعية ومقدم الخدمة. وأضافت: تعمل الوزارة على تقديم خدمة التدريب على لغة الإشارة لجميع الجهات الخدمية، إيماناً منها بأن التعامل المباشر مع هذه الفئة يعدّ من المبادئ المهمة لحفظ حقوق وكرامة ذوي الإعاقة.
مرئيات “الصحة”
أفادت وزارة الصحة بأنها تتفق مع الهدف المرجو من تطبيق المقترح، وستقوم بدراسة آلية تطبيقه على أرض الواقع مُستهديةً في ذلك بتجارب الدول السباقة في توفير الخدمة لذوي الهمم من فئة الصم والبكم، كما ستتواصل الوزارة مع وزارة الداخلية للاستفادة من تجربتها التي دشنت مؤخراً في هذا المجال، إيماناً منها بحق هذه الفئة في الحصول على كل الخدمات الصحية وإنهاء معاملاتها بكل يسر وسهولة.
مرئيات “الأشغال”
أفادت وزارة الأشغال بأنها تتفق مع أهداف الاقتراح، إيماناً منها بأهمية خدمة جميع عملائها من كل شرائح المجتمع وفئاته، وعليه فإنها درست المقترح وخلصت إلى أن توفير خط ساخن سيتطلب تعيين موظف متخصص ومؤهل للتعامل مع هذه الفئة وتوفير الأجهزة المرئية اللازمة والتي ستشكل عبئاً إضافياً على ميزانية الدولة في ظل محدودية الاتصالات التي قد ترد من هذه الفئة خصوصاً مع توجه الحكومة نحو تطبيق استراتيجية التوازن المالي عبر تخفيض الإنفاق. وأردفت: نظرا للتكلفة العالية في توفير تقنية الاتصال المرئي فإن الوزارة تقترح توفير هذه الخدمة في مركز الاتصال الوطني فقط.