+A
A-

جرار: “ الإسلامي” يواصل بيع الأصول غير الأساسية

- الرئيس التنفيذي يتوقع التخلص من 20 % العام الجاري

- البنك يسعى للتركيز على نشاط التمويلات المصرفية

ذكر مسؤول في بنك البحرين الإسلامي، والذي يعد من أقدم البنوك الإسلامية في المنطقة، أن البنك يواصل في خطة بدأها في وقت سابق للتخلص من الأصول غير الأساسية والتي تشمل أسهم في الشركات وأصول عقارية لا تمثل أنشطة رئيسة في عمله، متوقعا أن يتم التخلص من نحو 20% منها هذا العام.
وبدأ البنك منذ عامين خطة للتخلص من أصول تقدر بنحو 218 مليون دولار تضم أصولاً عقارية أو مساهمات غير منتجة ضمن استراتيجية لمدة خمس سنوات من أجل النمو والتركيز على نشاط التمويلات المصرفية.
وأبلغ الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، حسان جرار الصحافيين على هامش احتفال البنك بمرور 40 عاماً على تأسيسه، أن البنك يخطو على المسار الصحيح فيما يتعلق بالتركيز على العمليات الأساسية، وأنه يتوقع التخلص من قرابة 35% من الأصول حتى الآن و أن يضيف نحو 20% خلال العام الجاري.
وقال جرار “ربما في النصف الأول نكون قد استكملنا التخلص من 10 إلى 15% من هذه الأصول”، مضيفا أن الطموح هو أن يتم التخارج بأكثر من 50% من الأصول خلال هذا العام، مشددا على أن التخارج يجب أن يكون سريعاً بالشكل الذي يؤثر على قيمة الأصول عند بيعها.
وأوضح أن مصرف البحرين المركزي متفهم للأمر تماماً، وأن هناك وقت كافٍ لتنفيذ الخطة بسلاسة “ العملية تجري على قدم وساق، وعملية التخلص ستحتاج عدة سنوات تخلصنا حتى الآن من 35% ونتوقع خلال هذا العام أن نتخلص من 20% إضافية من هذه الأصول.
وتأتي هذه التطورات، بعد أن تراجع بنك البحرين الوطني عن خطة لعرض استحواذ كامل على بنك البحرين الإسلامي، إذ فضل الأول التأني قليلاً ريثما يتحسن وضع بنك البحرين الإسلامي خصوصا أن الأخير يعتزم زيادة رأس ماله خلال هذا العام.
وعن زيادة رأس المال قال جرار “ سنعين شركة لدراسة الخيارات الممكنة في هذا السياق”.

وفي 2013 استحوذ كل من بنك البحرين الوطني وشركة إدارة أصول الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي (أصول) على حصة شركة دار الاستثمار الكويتية بنسبة 51.6 % في بنك البحرين الإسلامي، إذ قام كل من بنك البحرين الوطني وشركة أصول بشراء نسبة 25.8 % لكل منهما من أسهم بنك البحرين الإسلامي.