+A
A-

رئيس كازاخستان يعلن استقالته

أعلن رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف، أمس الثلاثاء، استقالته بعدما قضى نحو 3 عقود في حكم الدولة الغنية بالنفط في آسيا الوسطى.

وأعلن الرئيس، البالغ من العمر 78 عاما، استقالته في كلمة أذيعت بالتلفزيون الرسمي، حيث قال “اتخذت قرار رفض الولاية الرئاسية”. وذكرت تقارير إعلامية أن رئيس مجلس الشيوخ سيشغل منصب الرئيس بشكل مؤقت، إلى حين انتخاب رئيس جديد. وتأتي استقالته في وقت تتزايد النقمة الاجتماعية والاستياء بسبب وضع الاقتصاد، الذي لا يزال يتعافى من تداعيات تدهور أسعار النفط العام 2014. كما تأتي بعد أسابيع على قيام نزارباييف بإقالة الحكومة.

ورغم الاستقالة، سيواصل نور سلطان لعب دور مهم في صنع القرار السياسي في البلاد، وذلك بسبب وضعه الدستوري كـ “قائد الأمة”. ويحكم نزارباييف، البلد بقبضة قوية منذ أبريل 1990، وقد تولى الرئاسة، حين كانت لا تزال جمهورية تابعة للاتحاد السوفياتي. وفي العام 2017، قال نور سلطان نزارباييف إنه سيفوض بعض سلطاته للبرلمان ومجلس الوزراء. وتعد كازاخستان، الغنية بالنفط والغاز، والمنتج العالمي الأول لليورانيوم، والأكبر 4 مرات من فرنسا، أكبر اقتصاد في آسيا الوسطى.

لكن هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 18 مليون نسمة، يعاني منذ 2014 من تراجع أسعار النفط والأزمة الاقتصادية لدى حليفه الروسي، والتي تسببت في تراجع قيمة عملة البلاد.