+A
A-

155 ألف متر لإنشاء مزارع الدجاج اللاحم مع “العربية للاستثمار”

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة دلمون للدواجن على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال متضمنة الموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام 2018 بنسبة 5 % من رأس المال المدفوع، بواقع 5 فلوس للسهم الواحد، ما يعادل 153.06 ألف دينار، وسيتم دفع الأرباح المذكورة أعلاه بدءا من يوم الأحد الموافق 31 مارس 2019.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة دلمون للدواجن عبدالرحمن جمشير على هامش اجتماع الجمعية العامة العادية أن الشركة حصلت على أرض مساحتها 155 ألف متر مربع في جنوب البحرين لمشروع إنشاء مزارع الدجاج اللاحم مع الهيئة العربية للاستثمار، ولها استثمارات ضخمة في الدول العربية وخصوصا في السودان وتتجه حاليا للاستثمار في البحرين وخصوصا الاستثمار الزراعي، مبينا أن المشروع يحتاج أرضا كبيرة لا تقل مساحتها عن 500 ألف متر.

وأوضح أن وزارة الأشغال والتخطيط العمراني في طور تخليص إجراء الموسوعات على الأرض حاليا وتسوية الأرض وإعداد عقد الاستئجار، وتدرس الهيئة حاليا مساحة المشروع لتحديد نسبة مساهمتهم، متوقعا أن يتم البدء في الأعمال الإنشائية بالربع الثالث من العام الجاري بعد انتهاء جميع الإجراءات.

وأشار إلى أن حجم الاستثمار في المشروع ضخم لا يقل عن 3 ملايين دينار حاليا، لافتا إلى أن الصعوبة الأساسية في توفير الأرض الذي يحتاجها المشروع مقارنة بالمساحات الصغيرة في المملكة، مبينا أن هناك أفكارا لإنشاء شركة مشتركة بين دلمون للدواجن والهيئة العربية للاستثمار، أو إدخالهم في شركة دلمون للدواجن كمستثمرين في الشركة.

وأضاف أن شركة دلمون للدواجن تفخر بكونها من الشركات الرائدة في المملكة في مجال صناعة الأمن الغذائي، وإيمانا منها بقدرة وكفاءة المورد البشري البحريني، فإنها تعتز بأن نسبة البحرنة فيها تبلغ 97 % من عدد العاملين بالشركة، موضحا أن الشركة تمكنت من تنفيذ عدد من المشروعات التطويرية المهمة على صعيد العمليات الإنتاجية بالتعاون مع “تمكين”.

منتجات الدجاج التصنيعية

وأنجزت الشركة مشروع تصنيع منتجات الدجاج التصنيعية (البرجر، النجتس .. وغيرها)، والذي بدأ الإنتاج فيه بمنتصف العام 2018 بشكل مبدئي، إذ كلفت الآلات والمعدات اللازمة لذلك ما يقارب الربع مليون دينار، كما تطرح “دلمون” حالياً مقدار 20 طنا بالشهر من المنتجات بسوق المطاعم والتجزئة، إضافة إلى المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل مصنع العلف وتم ذلك بالتعاون مع شركة “بيولر” السويسرية لاستبدال خطي إنتاج العلف المحبب لمختلف أنواع الطيور والحيوانات بطاقة إنتاجية 30 طن /ساعة، فيما سيتضاعف الإنتاج 100 % بعد التجديد، مبينًا أنه أحد أهم مشاريع الشركة على مدى سنوات وبلغت الكلفة التقديرية لهذا المشروع بحدود الـ 650 ألف دينار وبدأ الإنتاج فعليا من منتصف مارس الجاري.

وتطرقت الشركة إلى شراء آلة رص البيض أوتوماتيكيا، والذي ساهم فعليا في زيادة جودة ونوعية البيض بالمفرخة، وبالتالي انخفاض معدل نسبة الوفيات في مزارع الدجاج اللاحم من 12 % إلى 4 % بتكلفة 60 ألف دينار، وشراء غلاية جديدة للمسلخ ضمن مشروع تطوير المسلخ بكلفة إجمالية نحو 100 ألف دينار.

رفع مستوى الجودة

وفي إطار رفع مستوى الجودة، أضافت الشركة شهادة الـ HACCAP إلى شهادة الجودة وتعمل حاليا لاستكمال عدد من شهادات الجودة العالمية لرفع كفاءة الإنتاج وجودته بما يحقق رضا المستهلك وثقته بالشركة. وعلى صعيد الإنتاج ومع استكمال المرحلة الثانية من إعادة تأهيل مصنع العلف وزيادة الطاقة الإنتاجية بالمفرخة ستتمكن الشركة من إنتاج 33 ألف طير في اليوم في الفترة المقبلة كمرحلة أولى، كما تسعى وبالتواصل مع الجهات المعنية لزيادة الإنتاج عبر إنشاء مزارع لتربية الدجاج اللاحم مع الحفاظ على العلاقة الإستراتيجية مع مربي الدواجن المحليين خلال خطط الشركة للأعوام الثلاثة المقبلة، ويتزامن ذلك مع توقيع عقد إيجار أرض لبناء مفرخة جديدة في هورة عالي بطاقة إنتاجية للمرحلة الأولى بنسبة 50 % ما بين 45 ألف إلى 50 ألف صوص باليوم، والمرحلة الثانية بنسبة 50 % المتبقية ليزيد الإنتاج 100 % في النهاية.

وأكد جمشير على استثمار الشركة في شركة “أصول” العمانية لإنتاج أمهات البيض التي تنتج الصوص، موضحا أنها صناعة رائدة ودقيقة جدا لا توجد إلا في الدول الغربية وبعض الدول العربية، وبعد إنشائها بدول الخليج سيكون هناك اكتفاء ذاتي ليباع الإنتاج لكل شركات الدواجن والمفارخ الموجودة بدل استيراده من هولندا والبرازيل ومناطق أخرى بعيدة.

مجلس الإدارة 2019 - 2022

كما تم انتخاب/تعيين أعضاء مجلس الإدارة للدورة 2019 - 2022: عبدالرحمن جمشير، عبدالحسين ديواني، يوسف الصالح، عبدالرضا الديلمي - عضو معين من جانب مجموعة ترافكو، طلال المناعي، جعفر آل ضيف، محمد بوكمال - عضو معين من جانب الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، عيسى الرفاعي عضو معين من جانب ممتلكات البحرين القابضة، فؤاد المطوع، وعصام زينل.