+A
A-

أميركا تدرج 31 عالما نوويا إيرانيا على لائحة العقوبات

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، أمس الجمعة، أنها فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب برامجها الصاروخية. وأوضحت الخزانة الأميركية أن العقوبات الجديدة تشمل 14 فردا و 17 كيانا في إيران.

كما استهدفت العقوبات 31 عالما نوويا ومركز الأبحاث والتطوير الإيراني.إلى ذلك، قال مسؤولون أميركيون للصحافيين إن الحكومة الأميركية فرضت عقوبات على نحو 960 مؤسسة وشخصا يعملون خصوصا في إيران لدعم المنظومة العسكرية الإيرانية. واعتبرت واشنطن أن أهمية هذه العقوبات أنها تستهدف مجموعة من العلماء والشركات الذين يعملون كتقنيين وعلماء في مجالات تقنيات الصوارخ والتفجيرات النووية.

كما اعتبرت واشنطن أن إيران تحافظ على هذه الثروة الفكرية للعمل على برامجها لأسلحة الدمار الشامل وهذه العقوبات تستهدفهم. كما تستهدف العقوبات أيضا الشركات التي تعمل واجهة لإيران في الخارج خصوصا الصين وروسيا.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة العدل الأميركية عن إصدار حكم بالسجن لمدة عامين على مواطن أسترالي لقيامه بأعمال تجارية مع إيران في انتهاك للعقوبات. ووفقا لوكالة “ فرانس برس”، فإن ديفيد لويك، وهو أسترالي يبلغ من العمر 57 عامًا، متهم بتصدير قطع طائرات إلى إيران قبل 7 سنوات، حكم عليه بالسجن لمدة عامين. من جانبها، قررت محكمة فرنسية تمديد احتجاز جلال روح الله نجاد، وهو مهندس إيراني يبلغ من العمر 41 عامًا متهم بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران لقيامه بشراء قطع صواريخ كان ينوي إرسالها الى داخل إيران.