+A
A-

الميزانية تعوق إعمار “الفرجان القديمة”

قال وزير الإسكان باسم الحمر في رده على السؤال المقدم من النائب إبراهيم النفيعي حول الخطة الإستراتيجية التي وضعتها الوزارة بخصوص تنفيذها أمر جلالة الملك المتعلق بإعادة إعمار وتأهيل الفرجان القديمة بمحافظة المحرق أن الوزارة لم تتمكن من المضي قدما في المشروع بسبب عدم توفر الميزانية اللازمة للاستملاكات أو عدم توفير أراضي التعويض العيني.

وأوضح أنه في سبتمبر 2018 كلفت هيئة التخطيط والتطوير العمراني لوضع الأسس التخطيطية ومراجعة المخطط الهيكلي لتك المناطق وفق الاشتراطات والمعايير الخاصة بالهيئة.

وبين في إجابته أن وزارة الإسكان طرحت في العام 2014 مبادرة جديدة تسعى من خلالها إيجاد وتنويع الحلول الإسكانية من خلال إحياء المناطق القديمة وأن الوزارة استهدفت بعض الإحياء القديمة في المحرق والرفاع والمنامة.

وأضاف “وقد تم استكمال الرسومات الهندسية والتنفيذية للمرحلة الأولى، إضافة إلى استحصال الموافقات التخطيطية من أغلب الجهات الخدمية”.  وأوضح “يشكل العمل في المناطق القديمة تحديا كبيرا من حيث الحصول على الموافقات وتقييم المباني والتنسيق مع الجهات كافة؛ لوضع آلية للتعويض لإعادة بناء هذه المنطقة وتوفير احتياجاتها من البنية التحيتة مع الحفاظ على هويتها باطر حديثة؛ الأمر الذي يتطلب ميزانيات كبيرة للاستملاك والتعويض وإعادة البناء.