+A
A-

مسؤول قبرصي: استقطبنا 2200 سائح بحريني في 2018

قال مسؤول قبرصي أن بلاده تتطلع إلى تعزيز التعاون مع البحرين وزيادة التدفق السياحي بين البلدين، إلى جانب تسهيل إجراءات سفر البحرينيين لجمهورية قبرص في خضم خطط طموحة لوزارة السياحة القبرصية لاستقطاب المزيد من السياح من دول الخليج العربية.

وبين نائب وزير السياحة القبرصي سافاس بريودس في لقاء مع عدد من الصحافيين البحرينيين ضمن الجولة السياحة إلى قبرص، أن عدد السياح البحرينين في العام 2018 بلغ نحو 2200 سائح  مقارنة بـ 2700 في العام 2017، إلا أنه اعتبر أن الرقم مازال متواضعا، وأن الوزارة مهتمة برفع عدد السياح من البحرين ومنطقة الخليج مستفيدة من العلاقات التاريخية والطويلة مع شركة طيران الخليج لفترة تناهز الثلاثين عاما.  وأشار إلى أن هناك فرصا جيدة لزيادة عدد السياح البحرينيين إلى قبرص، في الوقت الذي استقبلت فيه الجزيرة 53 سائحا من دول الخليج والدول العربية من دون احتساب لبنان التي يبلغ السياح القادمين منها نحو 62 ألف سائح في 2018.  وفيما يلي نص اللقاء:

هل يمكن أن تخبرنا ببعض الإستراتيجيات الموضوعة في الآونة الأخيرة لتعزيز السياحة في قبرص؟

لقد أعدت الوزارة خطة إستراتيجية جديدة سيتم تنفيذيها حتى العام 2030.

أين تضع قبرص البحرين عندما يتعلق الأمر بجذب السياحة؟

مساهمة البحرين في عدد السياح القادمين من قبرص منخفضة نسبيًا، حيث وصل 2200 سائح في العام 2018 و 2700 في العام 2017

وتربط طيران الخليج بين البلدين لأكثر من 30 عامًا وتوفر اتصالًا جيدًا للغاية على مدار السنة؛ نظرًا لأن البحرين هي أيضًا محور للزوار الخليجيين المسافرين إلى قبرص وكذلك من المسافرين خارجها، نتيجة لذلك، يزور العديد من السياح من المنطقة إلى قبرص عبر البحرين، وحتى من دبي وأبوظبي بسبب الأسعار التنافسية. أعتقد هناك احتمالات جيدة لزيادة تطوير السياحة القادمة من البحرين.

ما الخطط الموضوعة للتغلب على المنافسة الشديدة في هذا القطاع؟ على سبيل المثال، هل حصلت تركيا على جذب عدد كبير من السياح؟

صناعة السياحة هي قطاع ديناميكي، مليء بالتحديات وقد واجهنا هذه التحديات بنجاح لسنوات عديدة، إذ استطعنا بلوغ رقم قياسي في عدد السياح الوافدين في العام 2018.

نؤمن بأن قبرص تتمتع ببعض المزايا التنافسية الفريدة للتغلب على المنافسة الشديدة من الدول المجاورة مثل الجودة العالية للخدمات، وكرم الضيافة، والقرب إلى جانب كون الجزيرة الصغيرة، ويمكن فيها الاطلاع على تجربة فريدة إلى جانب أنها تعد وجهة آمنة، وصديقة للزوار من الخليج، مع عدد من المقومات مثل الشواطئ الرملية الجميلة والمنتجعات الجبلية، والسياحة الزراعية.

ونظرًا لصغر حجم جزر قبرص، فهي الوجهة المثالية للاستراحات القصيرة أو عطلات نهاية الأسبوع الطويلة، إذ يمكن الحصول على تجربة سفر وعطلات مميزة واختبار الكثير من المنتجات السياحية في وقت قصير، ونحن نستهدف السياح من أسواق الشرق الأقصى.

هل يمكن أن تعرف ما أهم عوامل الجذب التي يمكن لهذا البلد أن يقدمها للسياح؟

قبرص مع تاريخها البالغ 11.000 عام، فهي متحف مفتوح في الهواء الطلق مع التأثيرات اليونانية والرومانية والبندقية والفرنجة والعثمانيين ومواقع الحضارة البريطانية في جميع أنحاء الجزيرة.

وتسمى جزيرة أفروديت (فينوس) وجزيرة الحب، تعتبر صخرة أفروديت في بافوس معلما بارزا، وقلعة ليماسول ولارنكا وبافوس وموقع كوريون الأثري والمسرح اليوناني الروماني ومستطونة تشويروكيتيا إلى جانب الموقع الأثري نيوليثيك المذهل (القلب الأخضر لقبرص) مع غابات الصنوبر الواسعة والشلالات، والقرى الخلابة مثل Lefkara وOmodos وKalopanagiotis.

علاوة على ذلك، فإن وسط مدينة بافوس مدينة محمية من جانب اليونسكو، وبعض من أفضل شواطئ أوروبا، و57 شاطئا من العلم الأزرق مع أنظف مياه الشاطئ في أوروبا، ومرسى ليماسول، والمرافق في ليماسول، والعديد من أماكن الجذب السياحي ستدهش الزائر المحتمل من منطقة الخليج.

هل تعتقد أن السياحة يمكن أن تلعب دورا مهما في تعزيز العلاقات الثنائية بين البحرين وقبرص؟

نعم، أعتقد ذلك، يمكن للسياحة أن تلعب دورًا مهمًا في تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب الأعمال والتجارة. قبل نحو أسبوع، اتفق وزير الشؤون الخارجية في قبرص ونظيره الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة على نهج متبادل بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ورغبتهم المشتركة في تعزيز التعاون.

ما خططك لزيادة السياحة، وخاصة من منطقة الخليج؟

عينت نائب وزير السياحة مؤخرًا (نوفمبر 2018)، كما تم تعين مدير إقليمي لدول الشرق الأوسط، ومقره دبي، في محاولة لتمثيل قبرص بشكل أفضل في المنطقة وتكثيف الترويج والتعاون مع اللاعبين الرئيسيين.

ولدينا وكيل علاقات عامة اعتبارًا من مايو 2017، ومن خلال أنشطة العلاقات العامة المستهدفة ورحلات الصحافة والوفود من مختلف دول الخليج، وترتيب العروض التقديمية والدورات التدريبية لوكلاء السفر، مع النشرات صحفية منتظمة، إذ نجحنا في مضاعفة التغطية الإعلامية عبر الإنترنت والمطبوعة لقبرص التي كانت بالفعل مفيدة لصورتنا.

وخطتنا هي تكثيف التعاون مع شركات الطيران الرئيسة في الخليج مثل طيران الخليج والإمارات وأيضًا وكالات السفر الأكثر أهمية في المنطقة؛ للاستفادة من خطوط الطيران ونقاط التواصل المرضية للغاية التي تربط المنطقة بقبرص.

ونخطط للترويج لجبال قبرص ومنطقة ترودوس، إضافة إلى التجارب الفريدة التي يمكن أن نقدمها للمسافر.

ما الدروس التي تعلمتها حتى الآن والتي تؤثر على السياحة من الخليج؟

بعد سنوات من الخبرة في المنطقة، نعتقد أن الزوار من الشرق الأوسط يبحثون عن أفضل مستوى ممكن من الخدمات في الفنادق (معظمها فنادق 5 نجوم)، كما ضع في اعتبارك أن قبرص آمنة، وهي وجهة مثالية للمسافات القصيرة للاستراحة القصيرة، وقبرص هي وجهة معروفة في المنطقة، ويقدر الكثيرون الضيافة القبرصية، ويعتبرون جزيرتنا وجهة ودودة ومرحبة بالسياح.