+A
A-

تكامل العلاقة بين جمارك البحرين والسعودية

اجتمع رئيس الجمارك الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة، ومحافظ الهيئة العامة للجمارك بالمملكة العربية السعودية أحمد الحقباني، في إطار الاجتماع الثالث للجنة العليا بين جمارك مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية الشقيقة الذي عقد في الرياض.

وصرح رئيس الجمارك بأن العلاقة بين جمارك البلدين الشقيقين، تعدت مرحلة التنسيق ووصلت إلى مرحلة التكامل لتنفيذ متطلبات قرارات قادة دول مجلس التعاون الخليجي في إزالة المعوقات التي تحيط حركة التبادل التجاري بين دول المجلس، منوها إلى أن الاجتماع تطرق للعديد من الموضوعات المهمة منها استكمال متطلبات منفذ الدخول الأول، والاطلاع على مسودة الاعتراف المتبادل للشركات والمصانع المدرجة في برنامج المشغل الاقتصادي في البلدين والتي سيتم توقيعها في وقت لاحق هذا العام، كما تم الاطلاع على تجربة مملكة البحرين في إدارة معارض المجوهرات.

ومن هذا المنطلق، وجه رئيس جمارك البحرين دعوة لهيئة الجمارك بالسعودية الشقيقة للتعرف عن قرب على الإجراءات الجمركية وكيفية العمل على إدارة المعارض مع الأخذ بالاعتبار حرص شؤون الجمارك على التطور في الإجراءات الجمركية بشكل سنوي؛ بهدف التسهيل والتسريع في إنهاء خدمات المشاركين في المعارض في نسخة هذا العام. كما تطرق الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة إلى تجربة مملكة البحرين في تطبيق نظام التخليص المسبق بجسر الملك فهد والذي أسهم في زيادة انسياب حركة الشاحنات. وفي الختام، أكد رئيس الجمارك أن هذا الاجتماع جاء في إطار الخطة الموضوعة بين البلدين الشقيقين لتوحيد وتيسير الإجراءات في حركة التبادل التجاري في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين، معربا عن خالص الشكر والتقدير لجمارك السعودية على كرم الضيافة .