+A
A-

“نهرا” تمنح 30 حجاما وحجامة شهادات احترافية

استلم 30 بحريني أمس، شهاداتهم الاحترافية وتراخيصهم المعتمدة من من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية “نهرا”، ليصبحوا مؤهلين رسميا للعمل بمهنة الحجامة الشعبية الآمنة.

وقالت رئيس لجنة الاستشارة لتراخيص الطب البديل والتكميلي في “نهرا” نعمت السبيعي، على هامش حفل التخريج الذي أقيم في مستشفى السلام التخصصي، إن الـ 30 حجام وحجامة، سينضمون إلى 25 حجاما شعبيا تم ترخيصهم من الهيئة في ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أن العدد الحالي للحجامين المعتمدين بلغ 55 حجاما مصرح لهم، ونعمل على أن يصل العدد إلى 100 حجام وحجامة بحريني شعبي معتمد ومرخص قبل نهاية العام 2019.

وأشارت إلى أن “نهرا” تبنت مشروع تنظيم مزاولة مهنة الحجامة الشعبية لموطني البحرين، بفكرة عملت عليها طويلا، موضحة أن الرئيس التنفيذي للهيئة مريم الجلاهمة رحبت بها، ليتم بعدها الموافقة على المشروع.

وقالت السبيعي إن الدعم الكبير من قبل رئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، والدعم المباشر والمتواصل من الجلاهمة لهذا المشروع الوطني يهدف إلى أعداد جيل من الحجامين الشعبين المؤهلين، وذلك لمواكبة رؤية جلالة الملك والحكومة في تفعيل السياحة العلاجية ومن ضمنها الطب البديل والتكميلي والذي تندرج تحته الحجامة.

وبدورها، أعلنت الجلاهمة عن انطلاق واعتماد أول مركز تدريبي معتمد للحجامة في البحرين، والذي سيكون في مستشفى السلام وبدعم كامل من “تمكين”، مشددة على دور ومسؤولية الهيئة في مراقبة جميع المؤسسات الصحية المرخصة والمهنيين المرخصين.

وذكرت الجلاهمة في تصريحات لـ “البلاد” أن تنظيم هذه الدورات يأتي لمنح المشاركين مزيدا من الاعتمادية والاحترافية لخلق وعي تام بمهنة الحجامة ولتمكينهم ليكونوا “محجمين آمنين” يمارسون الحجامة الآمنة ويؤدون دورهم التكميلي في سلسلة ودائرة الخدمات الطبية، وقالت “أصبح حلمنا حقيقة في هذا المشروع الوطني الأول والرائج في مملكتنا العزيزة”.

ومن جانبه، أعرب اختصاصي الطب التكميلي والعلاج بالحجامة، سفير المنظمة الدولية للطب الطبيعي من مركز الشارقة العالمي للطب الشمولي هيمن النحال عن سعادته بالإشراف العلمي على هذا البرنامج والذي ينظم للمرة الثانية في البحرين كمشروع وطني مميز ومدعوم من الحكومة وجميع الجهات الصحية الرائدة في المملكة.