+A
A-

فرنسا تحظر رحلات “ماهان” الإيرانية

أكد دبلوماسيون، أمس الإثنين، أن فرنسا حظرت هبوط وإقلاع الرحلات الجوية التابعة لخطوط ”ماهان” الإيرانية، بسبب نقلها عتادا وعسكريين إلى سوريا ومناطق صراع أخرى بالشرق الأوسط، وذلك بعد ضغوط مكثفة من واشنطن على باريس.

وجاء قرار إلغاء الترخيص الخاص بـ”ماهان” في فرنسا بعدما حظرت ألمانيا شركة الطيران في يناير الماضي.

وبحثت باريس إلغاء ترخيص الشركة قبل أكثر من عامين خلال رئاسة فرانسوا هولاند، لكنها تراجعت بسبب مخاوف من أن يضر ذلك بالعلاقات عقب توقيع الاتفاق النووي بين إيران وقوى عالمية في عام 2015.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على “ماهان” في العام 2011، مؤكدةً أنها قدمت الدعم المالي وغيره من أشكال الدعم للحرس الثوري الإيراني. وتضغط واشنطن على حلفائها الأوروبيين ليحذوا حذوها. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي “علمنا بأنشطتها من خلال أجهزة مخابراتنا، وبعد الخطوة الألمانية أصبح الأمر مسألة مصداقية”.

يبدأ سريان الحظر الفرنسي للشركة، التي تنظم 4 رحلات أسبوعيا من طهران إلى باريس، في الأول من أبريل. ولم يعد الموقع الإلكتروني لشركة الطيران يسمح بحجز هذه الرحلات.

وتصاعدت التوترات بين باريس وطهران خلال الشهور القليلة الماضية مع تزايد غضب الرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته من تجارب الصواريخ الباليستية الإيرانية وأنشطة طهران الإقليمية وهجوم فاشل على جماعة إيرانية في فرنسا تقول باريس إنه من تدبير المخابرات الإيرانية.