+A
A-

“التسهيلات”: توزيع 45 % نقدا و25 % أسهم منحة

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للتسهيلات التجارية، عبد الرحمن يوسف فخرو، أن الشركة في بحث مستمر عن أي فرص جديدة لزيادة أعمالها والتوسع، مؤكداً أن الشركة في مرحلة تعزيز عملياتها الأساسية في الوقت الذي حققت فيه بفضل جهود الإدارة والموظفين نتائج قياسية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة عادل حبيل، إن شركة “التسهيلات للسيارات” واصلت تحقيق نتائج طيبة، وأنها تعتزم افتتاح معرض مع اتساع منتجات سيارات جي أيه سي GAC بعد النجاح الكبير الذي حققته في البحرين، حيث سيتم الانتقال إلى معرض أكبر لمواكبة هذا التوسع.وتوقع أن تنتقل الشركة إلى المعرض الجديد قبل شهر رمضان المبارك.

وأكد حبيل الاستمرار في استقطاب وكالات سيارات جديدة ولكن بطريقة منتقاة بحيث تنسجم مع رؤية الشركة “سنستمر في سياسية الإقراض الحذرة، والتعامل مع جميع وكالات ومعارض السيارات، ومحاولة دعم معارض السيارات في تنشيط المبيعات، وفيما يخص بطاقات الائتمان هناك نمو إيجابي، إلى جانب القروض العقارية والاستهلاكية، عرضنا منتجات حديثة في التأمين مثل منتج “نحن بخير وهناك إقبال”.

22.9 مليون دينار صافي الأرباح

وأقرت الجمعية العمومية لشركة البحرين للتسهيلات التجارية خلال اجتماعها المنعقد يوم أمس الثلاثاء 26 مارس 2019، توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 45 فلسا للسهم الواحد بنسبة 45% من رأس المال المدفوع (50% في عام 2017) وأسهم منحة على المساهمين بنسبة 25% من رأس المال المدفوع وبواقع 1 سهم لكل 4 أسهم صادرة، وذلك بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي. إلى ذلك حققت الشركة صافي أرباح بلغت 22.9 مليون دينار بزيادة مقدارها 11% مقارنة بمبلغ 20.7 مليون دينار عن العام الماضي، وحققت هذه النتائج عائدا على السهم بلغ 142 فلسا للسهم الواحد (2017: 129 فلسا). في حين بلغ صافي أرباح الربع الأخير من عام 2018 حوالي 6.8 مليون دينار مقارنة بمبلغ 6.3 مليون دينار في عام 2017، مسجلة عائدا على السهم بلغ 42 فلسا للسهم الواحد مقابل 40 فلسا عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبعيد الإنتهاء من الجمعية العمومية، عقد المساهمون جمعية عامة غير عادية، اذ صادقوا على زيادة رأس المال الصادر والمدفوع بعد الموافقة على إصدار أسهم منحة على المساهمين، وأقروا تعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي بما يتوافق مع تلك الزيادة في رأس المال بعد الحصول على موافقة الجهات الرسمية ذات العلاقة.

فخرو: نتائج مالية مرضية

وعبر رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للتسهيلات التجارية عبد الرحمن يوسف فخرو عن سعادته الكبيرة بالنتائج الاستثنائية التي حققتها المجموعة في عام 2018، وأدلى بتصريح قال فيه: “إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن نعلن عن النتائج المالية المرضية التي سجلتها الشركة رغم التحديات التي يشهدها السوق المحلي في الوقت الحاضر، فقد حققت مرة أخرى أعلى أرباحها على الإطلاق. وأضاف “ أن هذه النتائج تدل على مرونة ومتانة النموذج التجاري المتنوع للشركة وكفاءة عملياتها التجارية وفعاليتها، والتطبيق الجيد لمبادرات الخطة الإستراتيجية للسنوات الثلاث الفائتة 2016-2018 ومبادرات العمل المشترك بين شركات المجموعة”.

وتعليقاً على النتائج المالية المتحققة، رّحَّبَ الرئيس التنفيذي، عادل حبيل، بالنتائج المالية التي ما كان لها أن تتحقق لولا قوة ومتانة نموذج الأعمال التجارية للمجموعة وشركاتها التابعة وثقة ودعم عملاء الشركة لمنتجاتها والتزام الموظفين وجهودهم الحثيثة في العمل على تلبية احتياجات العملاء، الأمر الذي أثمر عن تحقيق هذه النتائج الاستثنائية. هذا في الوقت الذي ستواصل فيه الشركة مساعيها في تحسين خدماتها وابتكار منتجات جديدة بغية تلبية احتياجات الزبائن التي تتماشى مع حياتهم العصرية.

بعد ذلك، استعرض الرئيس التنفيذي أداء الشركة الأم وجميع شركاتها التابعة لها. ففي عام 2018، حققت الشركة إجمالي دخل تشغيلي وقدره 46.3 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 8% مقارنة بالعام الماضي عند مبلغ 42.7 مليون دينار. وبلغ إجمالي أصول الشركة كما في 31 ديسمبر 2018 مبلغا وقدره 391 مليون دينار بزيادة مقدارها 5% مقارنة مع مبلغ وقدره 373 مليون دينار عن الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

6.7 مليون دينار صافي الفوائد بالربع الرابع

وأضاف حبيل أن الشركة حققت في الربع الرابع من عام 2018 إجمالي صافي فوائد مكتسبة بمبلغ 6.7 مليون دينار، بزيادة مقدارها 8% مقارنة بمبلغ 6.2 مليون دينار في عام 2017. وحققت أيضا إجمالي دخل تشغيلي وقدره 12.3 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 8% مقارنة بمبلغ 11.4 مليون دينار في عام 2017. كما وسجلت إجمالي دخل شامل بقيمة 5.3 مليون دينار بنسبة انخفاض بلغت 23% مقارنة بمبلغ 6.9 مليون دينار في عام 2017.

تقديم القروض بحذر

وفي إطار ما تقدمه المجموعة في مجال التمويل الاستهلاكي، فقد كان العام 2018 عاما متميزا بالنسبة لتسهيلات البحرين حيث حققت أرباحاً صافية بلغت 18.9 مليون دينار (2017: 17.5 مليون دينار)، وفي ظل الظروف الصعبة التي تشهدها السوق واصلت سياساتها الحذرة في تقديم القروض الجديدة التي بلغت 171 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 9% مقارنة بالعام الماضي بمبلغ 161 مليون دينار بحريني. وبلغ صافي الفوائد المكتسبة للشركة مبلغا وقدره 25.5 مليون دينار، بزيادة وقدرها 7% مقارنة بمبلغ 23.9 مليون دينار عن عام 2017. كما أن الشركة انتهجت نهجا حذرا ضمن الجهود المستمرة المبذولة من قبل الإدارة لتحسين جودة محفظة القروض، ونتيجة لاستمرارها في تعزيز أسس التواصل والتنسيق الفاعل بين موظفي إدارة القروض والتحصيل، للتعرف عن كثب على التغييرات الجديدة التي تشهدها القطاعات الاقتصادية الرئيسية والمساعي الحثيثة الدؤوبة لإدارة التحصيل والشئون القانونية تكللت جهود الشركة في تحسين الديون المتعثرة والسيطرة عليها عند نسبة مقبولة بلغت 2.98% من إجمالي محفظة القروض.