+A
A-

رسوم لاستخدام حمامات “المنامة المركزي”

وافق مجلس أمانة العاصمة على توصية اللجنة المالية والقانونية بتكليف شركة خاصة لإدارة دورات المياه بسوق المنامة المركزية وتحصيلها للمبالغ مقابل عملية تنظيف والصيانة الدورية بشروط واضحة؛ لضمان استمرارية النظافة وعرض عقد الشركة على اللجنة مسبقا.وقبل التصويت بينت المدير العام لأمانة العاصمة شوقية حميدان أن مقترح الأمانة سيسهم في تخفيف عبء الصيانة الدورية وأعمال النظافة في ظل شخ الميزانيات. ولفتت إلى أن فرض الرسوم الرمزية لا يهدف إلى زيادة إيرادات البلدية ولا تحصيل الرسوم.

وأوضحت أن شركة النظافة لا يقع عليها مسؤولية تنظيف دورات المياه التي تعاني سوء الاستغلال تصل إلى حد السرقات.

وأشارت إلى أن بلدية المنطقة الجنوبية سيق لها تطبيق هذا النظام على مرافق السوق الشعبية في مدينة عيسى كما تم فرض رسوم على دخول عين عذاري، حيث أثبتت التجربتان نجاحهما. قالت رئيسة اللجنة المالية والقانونية خلود القطان أن المقترح الذي درسته لجنتها يهدف للمحافظة على أملاك وممتلكات البلدية، ويقترح النظم الكفيلة بتنظيم إدارتها واستغلالها والتصرف فيها، ومنع التعدي عليها، ووضع الشروط والضوابط اللازمة لمستخدمي دورات المياه والمحافظة على نظافتها.

وأضافت أن اللجنة المالية والقانونية أوصت بأهمية إقرار آلية لضبط استخدامات المرافق الصحية عبر احتساب رسوم نظير ذلك.

من جهته، وضح العضو عبدالواحد النكال أن مجلس الأمانة ليس مع رفع التكلفة على المواطنين والقيمين، وأن الهدف من المقترح ليس ربحي، بل عملية تنظيمية، مشددا على ضرورة تحديد الرسم مقابل الخدمة استخدام المرافق الصحية.

وبينت العضو مها آل شهاب أن هناك مخاوف من نتائج خصخصة المرافق العامة التي أكثر مستخدميها من العمال في الأسواق أو اتجاههم إلى مجمع اللؤلؤ وتنتقل المشكلة من السوق إلى مرافق المجمع.

وأوضحت إلى شهاب إلى ضرورة عدم المغالة في الرسوم المفروضة خصوصا وأن الأغلبية المستهدفة من الطبقة العاملة البسيطة الدخل.